
أتاني صاحبٌ لي وقد ملأ الحنق والغضب وجهه,بعد ان راى عندي كتاب الأيام لطه حسين, وقال لي: ياصالح كيف تقول
انك من المدافعين عن الإسلام وانت تقرأ لطه حُسين؟ قلت: يا محمد من قال لك اني بقرائتي لطه حُسين يعني اني من
عشاقه ومحبيه ؟ قال : البعرة تدل على البعير , وها انت بيدك كتابه الأيام وهو عبارة عن ثلاث أجزاء (وهي سيرته
الذاتية على فكرة) تقرأ له ولاتحبه كيف ذلك؟.
ابتسمت وقلت: نعم اقرأ له واقرا للكل , لكن لايعني هذا اني احبه أواحب ذاك الشخص, بإختصار ياصديقي اقولها كتبه
التي قرأتها لم اضعها في خانة كتبي المفضلة ولم انصح اي شخص بقراءة كتبه, وانت تعرفني جيدا انني اذا احببت كتابا
احاول ان انشر اسمه عند كل من اعرفه ليقرأه فهل رأيتني انصح بكتبه لاحد؟ قال :لا. قلت :وانا حذرت منه كثيرا , وقلت
من يقرأ له يجب ان يكون اطلاعه وثقافته جيدة حتى لايأخذ سمه المخلوط بالدسم, دعني اناقشك انا أُقر واعترف بأني لا
أحب طه حُسين ولست من المعجبين به ,لكن في نفس الوقت أقول انه اديب اعجبتني فيه بعض الخِلال ورب عدو تعجبك
بعضُ خِلاله ورُبَ صديق تكره بعض خِلاله ,اعجبني فيه انه أعمى كفيف لايبصر , لكن هذا لم يمنعه من يكتب ويتكلم
لم ينطوي على نفسه كما يفعل كثير من الذين حصلت لهم الإعاقات ,اعجبني فيه انه كان فطنا ذكيا وخير مثال على ذلك
عندما افتتح جامعة المنصورة قبل خمسين سنة والمدينة كانت للفلاحين آنذاك , فعندما حضر ليقص شريط الإفتتاح
نظر اليه احد الفلاحين وقال: كفيف ويفتح جامعة تعلم منها الناس؟ فرد طه حسين قائلا: الحمدلله وحده ان جعلني كفيفا
حتى لا ارى امثالك.
ومع ذلك أقول مع هذه الخلال هناك الكثير من الوقفات مع هذا الاديب منها:
أما انه أديب فنعم لكن عميد للأدب العربي فلا ولاكرامة هناك من فاقه فصاحةً وأدباً , وماكان له ادب الرافعي ,ولا بلاغة
محمود محمد شاكر ,ولاجماليات زكي مبارك ,ولا سلاسة قلم علي الطنطاوي ,ولا ينافس أحمد حسن الزيات (هذه
الطريقة بالمقارنة احاكي بها علي الطنطاوي رحمه الله وقد تكلم عن طه حُسين ومن انا امام علي الطنطاوي )
بل كيف يلبسونه طيلسان العمادة للأدب العربي وليس له باعٌ في الشعر ؟ ولماذا هو دون غيره؟ .
والثانية نثره الغبار على سيرة الشيخين, وطعوناته بالصحابة كعثمان رضوان الله عليه ولاننسى ماقاله في مرآة الإسلام
ان حبر الأمة وترجمان القرآن عبدالله ابن عباس رضي الله عنهما بأنه اختلف مع علي رضي الله عنه عندما كان ابن
عباس والي البصرة فغضب ابن عباس وترك البصرة بعد ان أخذ كل مافي بيت مال المسلمين وعاد الى مكة لعرض
من أعراض الدنيا !!. وايضا في كتابه حديث الأربعاء قال عن العصر الهجري الثاني بانه :كان عصر المجون والتحلل
رغم مافيه من الأئمة الأعلام !!ويستدل بكلامه هذا ببعض أشعار ابونواس!!. سؤالي كيف كان يفكر من يسمى بعميد
الأدب العربي وماذا يسمي عصره الذي عاش فيه الذي ترك الناس فيه الدين وتفرغوا لشهواتهم وتبني الافكار الهدامة؟
وكيف تحكم على عصر كان فيه الشافعي,مالك,ابن حنبل,سفيان بن عيينة,الفضيل ابن عياض,ابن السماك,ابن المبارك
بأنه عصر المجون فقط بسبب بعض ابيات ابي نواس (الذي تاب قبل موته)؟ لكن طه حُسين مغرم بنثر الغبار ومفتونٌ
بالشهرة كما قال عنه علي الطنطاوي .
وثالثة الأثافي : حبه وعشقه لمنهج الشك ,فقد جُبل طه حُسين على التشكيك بكل الشيء كما جاء ذلك عندما تكلم عن
شعراء الجاهلية وقال انهم شخصيات وهمية!!,فامروء القيس يقول عنه مايُسمى امرؤ القيس ,مايُسمى عنترة,مايُسمى
زهير بن أبي سلمى وهكذا ,كل شيء يجعله مايُسمى طه حُسين تحت منهج الشك ولن ننتهي من الكلام عنه .
ورابعتهم واخطرهم: تشكيكه بقصة إبراهيم واسماعيل عليهما السلام في كتابه (في الشعر الجاهلي ) وهما
جدا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم, والتشكيك فيهما تشكيك فيه صلوات الله عليهم,لكني لن أقولها ولن
أكفره لأن حسابه عند ربه ونحن لانعلم عنه وعن مصيره وهو عند من رب العالمين وماكان سبحانه بظلامٍ
للعبيد.
وانقل هنا كلامٌ قاله محمد قطب عن طه حُسين في كتابهِ واقعنا المعاصر :في مقابلة معه قبل سنةٍ من وفاتهِ هل
مازلتَ تؤمن بكل كلامٍ قلته ؟ قال: نعم انا مؤمن بكل حرفٍ قلته .
في الختام أقول: لماذا سمي عميدا للادب العربي وهو الذي دعى الى ترك العربية والكلام بالعامية (ومن العجائب
انه كان دائماً يتحدث بالفصحى ) فكيف يسمى عميدا أقول :انما الذي سماه ونفخه الإعلام التي تسيطر عليه جهاتٌ
لاتريد الخير لأمتنا ولأنه تفرنج اكثر من الفرنجة فكانت له الدعية والتهويل واذكر هنا كلام العقاد:عندما تريد مصر
نشر الإسلام تنشر كتبي وعندما تريد الرد على الشيوعيين تنشر كتبي وان ارادت تكرم أحدا تكرم طه حُسين!!.
طبعا انتهى النقاش مع صاحبي والغضب قد ذهب عنه :) اتمنى ان لايغضب علي أحد من المدونين عن الذي
قلته في حق مايسمى طه حُسين (استانست على هالطريقة :) ).
هناك 16 تعليقًا:
مشكلة البعض هداهم الله انهم ومن غير نية يصبحون اعداء للثقافة العامة
يقرأون لمن يحبون فقط و لا يطلعون على ما يكتبه من لا يحبون
يحتاج الأمر لإنفتاح على أفكار أخرى :)
والا شرايك يا صقرنا
كل الشكر :)
والله يا بوصقر انك احسن من وايد ممن يدعون المعرفة والفهاميه واهي ابعد ماتكون عنهم
ومثل ما قالو اذا اردت ان تعرف عدوك فلا بد ان تعرف من هو
لا فض فوك على هالمناقشه المفيده والحجه القويه
وعلى فكره انا ما اشتهي طه حسين احب العقاد بس ما يمنع اني احترم نظاله كونه ما استسلم للاعاقه
تحياتي
كثير مما فلت يعتبر في خانة الجديد في بنك معلوماتي
صراحه استغربت تلقيبه بذلك اللقب بعد كل تلك المعلومات
خصوصا وهو يدعو لترك لغتنا الأم
انا اعشق قراءة فكر المخالفين .. لا أعلم لماذا .. ولكنني استمتع في قراءة كل من أكرهه .. فلا اعتقد بأنك مخطئ في قراءتك لكتابات إنسان تخالفه في الرأي
يعطيك العافيه
مو غلط و لا عيب و لا حرام الواحد يقرأ
بكل شئ
شلون بتعرف الصح و تدافع عنه اذا ما عرفت شنو الغلط
ولد الديره:
اولا حياك الله في مدونتك وصدقت للأسف
البعض يحصر نفسه بكتاب معينين ونوع
معين من القراءة فتجده فاهم ومميز
بهذا الأمر ونسي المقولة التي تقول :ان
تعرف شيء من كل شيء خير من ان تعرف كل
شيء عن شيء واحد. يجب على الناس ان
توسع آفاقها بالقراءة حتى تفيد و
تستفيد طبعا مع تحصين واجب من الناحية
الدينية والعقائدية.
بوراشد:
يزاك الله خير اول شي ولاتكبر فيني وايد
توني عشان اكون احسن من اي احد وكلامك
صحيح اما عن كونك تحب العقاد فانا
عندي اراء فيه اخاف تسوي لي زهيرية
لهجائي بعدها :)
مدون كويتي:
وهذا حال كثير من الناس وهذا دور
الإعلام واما تسميته بهذا اللقب ذلك
والله اعلم انه عندما اخرجوه من عمادة
كلية الآداب اسماه احدهم بعميد الأدب
العربي واشتهر بها مع كل أسف.
يبدو انك من ربع الهواش اذا كنت تعشق
قراءة كل ماتكرهه (لايكون انا منهم :) ) ماقصرت على تشريفك المدونة
على نفسها جنت براقش:
كلامك صحيح واتفق معه تماما اذ كيف تحكم
على أحد مهما كان دون ان تقرأ له
الإسلام علمنا ان نعدل بالحكم حتى مع
اعدى اعدائنا وهذا مايجب ان نتعلمه
بوراشد :
لأنك صرت صديقي العزيز في المدونات انا
ينادوني بوعبدالله :) (لاتقول حق أحد
لاتفضحني مثل فضيحة بنت وهبي :) )
يشرفني والله يا بوعبيد اني اكون ابوك
الله يجازي الكيبورد قصدي صديقك العزيز;)
علبالك مو متابعك ترى عندي مصادري السريه اللي تعلمني بكل شي
بعدين موضوع هيفاء وهبي بيييييني وبينك محد يدري
ههههههههههه
تحياتي
:) كنت بسألك ليش شفيه طه حسين بس اشوه مع الكلام لقيت الاجابه :)
اعتقد قرائتنا لمخالفينا الراي او حتى المنهج شي جيد ويزيد تمسكنا براينا مدام كان صحيح :)
شكرا للمعلومات عن هاللي يسمى طه حسين :P
بوعبيد يالشيطون وينك غاط صارلك فتره
فقدتك ياخوي عسى المانع خير انشالله؟
بوراشد:
لي الشرف يايبى (الله يجازي كيبوردك عادى كيبوردي:) )عفوا ياخوي كاني موجود
جزاك الله خير على سؤالك بس انشغلت شوي
وكاني رديت والحمدلله اما انك مافضحتني مومهم انفضحت:).
سيليزية:
انا لو بس قايل ماحبه بدون سبب راح
ياكلوني اخذي هذي الحكمة لكل شي سبب
اشوفج هم قلدتيه مثلي يا الأخونجية:)
أخينا الفاضل صقر قريش
ما شاء الله زادك الله علما :)
نسأل الله أن يبارك لك في ما تتفضل به
ودمت بخير
ههههه والله ماكنت اتوقع بيوم من الايام راح ينادوني يالاخونجيه سبحان الله هالكلمه بذات ماكنت عارفتها وكله استغرب منها
الحين صرت انا اخونجيه
لوول
يالله ماعليه
اختي الفضّلى كلي ثقة:
حياكِ الله وبياكِ زادني الله واياكم
وبارك بي وبكم لك كل التحية على
مروركِ اختي الكريمة.
سيليزيا:
الحين تعودي عليها يا الأخونجية :) خلاص
من الحين ورايح بتقعدين تدافعين عن
الأخونجية وتسويلهم دعايات بعد:)
nice blog
خاصه ان هدفك فيه سامي
اتتمنى لك التوفيق
بالنسبة للاخت سيليزيا
اخذوها مني ترا ما تعرف شنو يعني اخونجيه يعني مسكينه لا تظلمون البنت اهيا قامت تكشخ فيها لوول حسيت انها ضايعه بهالكلمه
انا بعد نفسي ليلحين ماعرفها مابي اعرفها بعد بس للتنويه سيليزيا مبتلشه بهالطائفه الي انتمت لها بالغلط
قلبي معاج سيليزيا
حياج الله اختي مناير على مرورج على مدونتي المتواضعه وهذا من ذوقج اختي
اما بالنسبة لكلمة اخونجية اقول ياسيليزية والا أسكت حئول يعني
من ربع جمعية الإصلاح عرفتي الحين
اخت سيليزية (للعلم انا مو اخونجي بس
ربيت بجمعية الإصلاح :) ) وربعي اغلبهم
منهم .
إرسال تعليق