بسم الله الرحمن الرحيم:
تحديث:
حُملت من بعض الإخوة امانة نصحهم عن كتب ليقتنوها وهي مسؤولية عظيمة لعبد فقير مثلي لكي يعلم الناس فانا اتعلم ولا أعلم لكن وجب علي نصحهم طالما طلبوا النصيحة مني وساحاول أن أقسم:
في الذكريات:
ذكريات علي الطنطاوي وتجدونها في أكثر من مكتبة لكن ستجدونها وبكثرة في دار الوراق
2-رحلتي الفكرية لعبدالوهاب المسيري وهي بالغالب سيرته الفكرية وليست الذاتية انصحكم بها وبشدة تجدونها في دار الشروق.
في الفكر والفلسفة:
نقد العقل العربي لمحمد عابد الجابري ويتكون من:
1-تكوين العقل العربي
2-بنية العقل العربي
3-العقل السياسي العربي(وهذا لن تجدوه لأنه ممنوع في المعرض واخذتهمكتبة كويتية اوشك على النفاد)
4-العقل الأخلاقي العربي
تجدونه في مركز دراسات الوحدة العربية
نقد نقد العقل العربي لجورج طرابيشي:
مكون من أربع اجزاء ايضا:
1-نظرية العقل العربي
2-اشكاليات العقل العربي
3-وحدة العقل العربي
4-العقل المستقيل في الإسلام
تجدون المجموعة ان لم تنفد في دار الساقي
وهناك مؤلفات الدكتور المغربي طه عبدالرحمن :
نصحوني بكتابه الحق الإسلامي في الإختلاف الفكري
وكتبه لاتطوف ايضا تجدونها في المركز الثقافي العربي
ايضا كتاب مقام العقل في الإسلام لمحمد عمارة تجدونه في مكتبة نهضة مصر
3-في الإسلاميات:
كتب الشيخ محمد الغزالي وخصوصا:
سر تأخر العرب والمسلمين
مائة سؤال عن الإسلام
خلق المسلم
حصاد الغرور
سلسلة مقالاته المعنونة بالحق المر وكذلك مقالات مجموعة له
تجدون كتبه في نهضة مصر او في المكتبة السورية دار القلم ودار الشروق
وكتب يوسف القرضاوي:
كيف نتعامل مع القرآن الكريم
وسلسلة تهذيب الصحوة الإسلامية
تجدونها في دار الشروق
كتب الدكتور مصطفى السباعي:
اخلاقنا العائلية
اخلاقنا الإجتماعية
من روائع حضارتنا
تجدونها في دار الوراق
كتب سيد قطب:
المستقبل لهذا الدين
نحو مجتمع إسلامي
في ظلال القرآن
كتب محمد قطب:
واقعنا المعاصر
العلمانيون والإسلام
الإسلام والعولمة
لاياتون بمثله
شبهات حول الإسلام
محمد وسيد قطب تجدون كتبهم في دار الشروق
لايفوتنكم كتاب النبأ العظيم لمحمد عبدالله دراز في دار القلم(الكويت)
___________
كتب انصح بها للمسيري:
العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة
اللغة والمجاز بين التوحيد ووحدة الوجود
الموسوعة اليهودية
في المصطلح والخطاب الصهيوني
تجدونها في دار الشروق
الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان
تجدونها في دار الفكر (سوريا)
اليهود في عقل هؤلاء
تجدونه في دار عين
_________
كتب للعقاد:
اهداء لأختنا الكريمة العين:
1-التفكير فريضة إسلامية
2-اللغة الشاعرة
3-الله
4-الصهيونية العالمية
5-الفلسفة القرآنية
6-الإنسان في القرآن الكريم.
تجدون كتبه في نهضة مصر
في التاريخ:
1-التاريخ الأندلسي لعبدالرحمن الحجي تجدون الكتاب في دار القلم (سوريا)
تاريخ الإمبراطورية العثمانية لخليل ايلياجك
والدولة العثمانية والعالم المحيط بها لثريا الفاروقي(إن لم اخطئ بالإسم)
تجدونه في دار المدار الإسلامي
في الرواية:
1-مؤلفات جمال الغيطاني بدأت تثير اهتمامي بشكل كبير فقلمه رشيق وصاحب خفة دم لم اقرأ له كثيرا لكن اعجبت بفكرة كثير من رواياته:
الزويل
ورسالة البصائر في المصائر
وتدويناته
تجدونها في دار الشروق
ويومياتي المعلنة للغيطاني ايضا تجدونها في نهضة مصر
1984
رواية لبريطاني جورج اورويل اعجبت بفكرتها واتوق لقرائتها بإذن الله تجدونها في المركز الثقافي العربي.
ولاتفوتكم مؤلفات غازي القصيبي تجدونها في دار الساقي والمؤسسة العربي للدراسات والنشر وكذلك بعضها في العبيكان.
في الشعر:
1-ديوان سبط ابن التعاويذي
2-ديوان محمود الوراق
3-ديوان بشار بن برد
4-ديوان علي بن الجهم
تجدونهم في دار صادر
ياجماعة بس تعبت لكن اكثر شي انصحكم فيه رحلتي الفكرية للمسيري لايطوفكم وايضا قبل لا أنسى نصحوني بكتاب الحرية او الطوفان لحكام المطيري ونصحوني ناس ثقة فانصحكم في المقابل فيه تلاقونه بالمؤسسة العربية للدراسات والنشر.
اتمنى اكون وفقت في النصح اتمنى انكم تستفيدون وحاولت اني انوع لأني ما ادري شنو الي تميلون له أكثر وهذا السؤال الي سألتوني اياه شكله سهل لكنه بالحقيقة صعب وايد لأن يمكن الكتاب الي اشوفه عجيب تشوفونه انتوا العكس وهذي امور نسبية فأتمنى اني اكون وفقت فعلا في افادتكم :).
***************
لازلت أقيم في عالم الشعر وعند الشعراء،القدماء منهم والمحدثين واحببت في هذا الموضوع الخفيف ان أضع قصائد اعجبتني منها الشهيرة ومنها من ليست كذلك لخمسة فطاحل في الشعر وبسم الله نبدأ:
(303-354)هجرية
المتنبي وهل يحتاج الى تعريف؟!!، أشهر من نارٍ على علم حتى من لايعرف شيء عن الشعر يعرف المتنبي ولذلك نضع لكم قصيدته:
فَدَيْناكَ مِنْ رَبْعٍ وَإنْ زِدْتَنَا كرْبا
فإنّكَ كنتَ الشرْقَ للشمسِ وَالغَرْبَا
وَكَيفَ عَرَفْنا رَسْمَ مَنْ لم يدَعْ لَنا
فُؤاداً لِعِرْفانِ الرّسومِ وَلا لُبّا
نَزَلْنَا عَنِ الأكوارِ نَمشِي كَرامَةً
لمَنْ بَانَ عَنهُ أنْ نُلِمّ بهِ رَكْبَا
نَذُمُّ السّحابَ الغُرَّ في فِعْلِهَا بِهِ
وَنُعرِضُ عَنها كُلّما طَلَعتْ عَتْبَا
وَمن صَحِبَ الدّنيا طَوِيلاً تَقَلّبَتْ
على عَيْنِهِ حتى يَرَى صِدْقَها كِذبَا
وَكيفَ التذاذي بالأصائِلِ وَالضّحَى
إذا لم يَعُدْ ذاكَ النّسيمُ الذي هَبّا
ذكرْتُ بهِ وَصْلاً كأنْ لم أفُزْ بِهِ
وَعَيْشاً كأنّي كنتُ أقْطَعُهُ وَثْبَا
وَفَتّانَةَ العَيْنَينِ قَتّالَةَ الهَوَى
إذا نَفَحَتْ شَيْخاً رَوَائِحُها شَبّا
لهَا بَشَرُ الدُّرّ الذي قُلّدَتْ بِهِ
وَلم أرَ بَدْراً قَبْلَهَا قُلّدَ الشُّهْبَا
فَيَا شَوْقُ ما أبْقَى ويَا لي من النّوَى
ويَا دَمْعُ ما أجْرَى ويَا قلبُ ما أصبَى
لَقد لَعِبَ البَينُ المُشِتُّ بهَا وَبي
وَزَوّدَني في السّيرِ ما زَوّدَ الضّبّا
وَمَن تكُنِ الأُسْدُ الضّواري جُدودَه
يكُنْ لَيلُهُ صُبْحاً وَمَطعمُهُ غصْبَا
وَلَسْتُ أُبالي بَعدَ إدراكيَ العُلَى
أكانَ تُراثاً ما تَناوَلْتُ أمْ كَسْبَا؟
فَرُبّ غُلامٍ عَلّمَ المَجْدَ نَفْسَهُ
كتعليمِ سيفِ الدّوْلة الطّعنَ والضرْبَا
إذا الدّوْلَةُ استكفَتْ بهِ في مُلِمّةٍ
كفاها فكانَ السّيفَ والكَفّ والقَلْبَا
تُهابُ سُيُوفُ الهِنْدِ وَهْيَ حَدائِدٌ
فكَيْفَ إذا كانَتْ نِزارِيّةً عُرْبَا
وَيُرْهَبُ نَابُ اللّيثِ وَاللّيْثُ وَحدَهُ
فكَيْفَ إذا كانَ اللّيُوثُ لهُ صَحبَا
وَيُخشَى عُبابُ البَحْرِ وَهْوَ مكانَهُ
فكَيفَ بمَنْ يَغشَى البِلادَ إذا عَبّا
عَلِيمٌ بأسرارِ الدّيَانَاتِ وَاللُّغَى
لهُ خَطَرَاتٌ تَفضَحُ النّاسَ والكُتْبَا
فَبُورِكْتَ مِنْ غَيْثٍ كأنّ جُلودَنَا
به تُنْبِتُ الدّيباجَ وَالوَشْيَ وَالعَصْبَا
وَمن وَاهِبٍ جَزْلاً وَمن زاجرٍ هَلا
وَمن هاتِكٍ دِرْعاً وَمن ناثرٍ قُصْبَا
هَنيئاً لأهْلِ الثّغْرِ رَأيُكَ فيهِمِ
وَأنّكَ حزْبَ الله صرْتَ لهمْ حِزْبَا
وَأنّكَ رُعْتَ الدّهْرَ فيهَا وَرَيبَهُ
فإنْ شَكّ فليُحدِثْ بساحتِها خَطْبَا
فيَوْماً بخَيْلٍ تَطْرُدُ الرّومَ عنهُمُ
وَيَوْماً بجُودٍ تطرُدُ الفقرَ وَالجَدْبَا
سَراياكَ تَتْرَى والدُّمُسْتُقُ هارِبٌ
وَأصْحابُهُ قَتْلَى وَأمْوالُهُ نُهْبَى
أتَى مَرْعَشاً يَستَقرِبُ البُعدَ مُقبِلاً
وَأدبَرَ إذ أقبَلْتَ يَستَبعِدُ القُرْبَا
كَذا يَترُكُ الأعداءَ مَن يَكرَهُ القَنَا
وَيَقْفُلُ مَنْ كانَتْ غَنيمَتُهُ رُعبَا
وَهَلْ رَدّ عَنهُ باللُّقَانِ وُقُوفُهُ
صُدُورَ العَوالي وَالمُطَهَّمَةَ القُبَّا
مَضَى بَعدَما التَفّ الرّماحانِ ساعَةً
كما يَتَلَقّى الهُدْبُ في الرّقدةِ الهُدبَا
وَلَكِنّهُ وَلّى وَللطّعْنِ سَوْرَةٌ
إذا ذَكَرَتْها نَفْسُهُ لَمسَ الجَنْبا
######

(1899-1997)
شاعر عراقي كبير من أبناء مدينة النجف،لقبوه بمتنبي العصر من فحول الشعراء ولديه قصائد رائعة جدا،انقل لكم منها هذه القصيدة:
الشاعر المقبور
دعا الموت فاستحلت لديه سرائره
اخو مورد ضاقت عليه مصادره
عراه سكوت فاسترابت عداته
وما هو إلا شاعر كل خاطره
وحيدًا يحامي عن مبادئ جمة
اما في البرايا منصف فيوازره
تفرد بالشكوى فاسعده البكا
لقد ذل من فيض المدامع ناصره
يهم يبث النجم سراً فينثني
كأن رقيباً في الدراري يحاذره
وتنطقه الشكوى فيخرسه الأسى
فيسكت لاحيه إذا جد عاذره
يروم محالاً أن يرى عيش ما جد
أوائله محمودة وأواخره
فؤادي وإن ضاق الفضا عنه فسحة
فلابد أن تحويه يوماً مقابره
فؤادي وكم فيه انطوت لي سريرة
عظيماً أرى يبلى وتبلى سرائره
سيحمل همي عند منزل وحدتي
وتصبح آمالي طوتها ضمائره
فيا طير لا تسجع ويا ريح سكني
هبوبا على جسمي ليسكن ثائره
ويا منزل الأجداث رحمة مشفق
عليه ففيك اليوم قرت نواظره
ويا بدر من سامرته وجدك انقضى
فمن لك بعد اليوم خل تسامره؟
عساك إذا ضاقت بصدرك فرجة
تطالعه في رمسه فتذاكره
ويا خلة الباكي عليه تصنعاً
ألم تك قبل اليوم ممن يغايره؟
تحمل ما ينأى فشاطره الردى
فما ضر لو كانت الرزايا تشاطره
ويا غاضبا قلبي لترقيق حره
سراحاً فقد دارت عليه دوائره
دعا بك يستشفي فاغضيت فانطوى
وما فيه إلا الهجر داء يخامره
أمن بعدد ما وسدته بت جازعاً
إذا مات مهجوراً فلا رق هاجره
فيا ظلمة الآمال عني تقشعي
فقد تتجلى عن فؤادي دياجره
######

(363-449)
ابوالعلاء وهل يحتاج الى تعريف هو الآخر؟!، من أعمدة الشعر العربي ولقب بحكيم الشعراء،شاعر كبير واديب عملاق اكتفي فقط بوضع مقتطفات من أشعاره:
1-إياك والخمر
إيّاكَ والخمرَ، فهي خالبةٌ،
غالبةٌ، خابَ ذلك الغَلَبُ
خابيةُ الرّاح ناقةٌ حفَلَت،
ليس لها، غيرَ باطلٍ، حلَبُ
أشأمُ من ناقةِ البَسوس على الناسِ،
وإن يُنَلْ عندها الطلب
يا صالِ، خَفْ إن حلَبت دِرّتها،
أن يترامى بدائِها حَلَبُ
أفضلُ مما تضمُّ أكؤسُها،
ما ضُمّنتَه العِساسُ والعُلَبُ
2-الأمر أيسر مما انت مضمره:
الأمرُ أيسرُ مما أنتَ مُضمرُهُ؛
فاطرَحْ أذاكَ، ويسّرْ كلّ ما صَعُبا
ولا يسُرّكَ، إن بُلّغْتَهُ، أمَلٌ؛
ولا يهمّك غربيبٌ، إذا نعبا
إنْ جدّ عالمُكَ الأرضيُّ، في نبأٍ
يغشاهُمُ، فتصوّرْ جِدّهُمْ لَعبِا
ما الرّأيُ عندكَ في مَلْكٍ تدينُ لهُ
مصرٌ، أيختارُ دون الرّاحةِ التّعبا
لن تستقيمَ أُمورُ النّاس في عُصُر؛
ولا استقامتْ، فذا أمناً، وذا رعبا
ولا يقومُ على حقٍّ بنو زمنٍ،
من عهد آدمَ كانوا في الهوى شُعَبا
3-أطلّ صليبُ الدّلو
أطلّ صليبُ الدّلو، بين نجومِه،
يكُفُّ رجالاً عن عِبادتِها الصُّلبا
فربُّكُمُ اللَّهُ الذي خلقَ السُّهى،
وأبدى الثريّا، والسّماكينِ، والقَلبا
وأنحلَ بدْرَ التّمّ، بعد كمالِه،
كأنّ به الظّلماءَ قاصمةٌ قُلبا
وأدنى رِشاءً للعَراقي، ولم يكنْ
شريعاً، إذا نصّ البيانُ، ولا خِلبا
وصوّرَ ليثَ الشُّب في مستقَرِّهِ،
ولوشاء أمسى، فوقَ غبرائه، كلْبَا
وألقى على الأرضِ الفَراقدَ، فارتعت
معَ الفَرْقَدِ الوحشيّ، ترتقب الألبا
وأهبطَ منها الثّورَ، يكرُبُ جاهداً،
فتعلقَ، ظلفَيهِ، الشّوابكُ، والهُلبا
وأضحَتْ نَعامُ الجّو، بعْدَ سُموّها،
سُدىً في نَعامِ الدوّ، لا تأمن الغُلبا
وأنزَلَ حُوتاً في السّماءِ، فضمّهُ
إلى النونِ في خضراءَ، فاعترفَ السّلبا
وأسكنَ في سُكٍّ من التُّربِ ضَيّقٍ،
نجومَ دُجىً في شَبوةٍ أبت الثّلبا
4-لقد أمِنَتْنيَ الأدماءُ
لقد أمِنَتْنيَ الأدماءُ، أضحتْ
تراعي في مَراتِعها طُلَيّا
بَعدتُ من الأصادقِ والأعادي،
فَما أنا من أُلاكَ ولا أُلَيّا
دَعا لي، بالحَياةِ، أخو ودادٍ،
رُويدَكَ، إنّما تَدعو عَلَيّا
وما كانَ البَقاءُ ليّ اختِياراً،
لوَ انَ الأمرَ مَردودٌ إلَيّا
######

البحتري:
(206-284)
شاعر كبير وصفوا سمى النقاد اشعاره سلاسل الذهب من جماله اقدم لكم قصيدته هذه :
منى النفس في أسماء لو يستطيعها :
مُنَى النّفسِ في أسماءَ، لَوْ يَستَطيعُها
بِهَا وَجْدُها مِنْ غادَةٍ وَوَلُوعُهَا
وَقَدْ رَاعَني مِنها الصّدودُ، وَإنّما
تَصُدّ لِشَيبٍ في عِذاري يَرُوعُها
حَمَلْتُ هَوَاهَا، يَوْمَ مُنعَرَجِ اللّوَى
عَلى كَبِدٍ قَدْ أوْهَنَتْها صُدوعُها
وَكُنْتُ تَبِيعَ الغَانِيَاتِ، ولمْ يزَلْ
يَذُمّ وَفَاءَ الغَانِيَاتِ تَبِيعُهَا
وَحَسنَاءَ لَمْ تُحسِنْ صَنيعاً، ورُبّمَا
صَبَوْتُ إلى حَسنَاءَ سِيءَ صَنِيعُهَا
عَجِبْتُ لَهَا تُبْدي القِلَى، وَأوَدُّهَا،
وَللنّفسِ تَعْصِيني هَوًى وأُطِيعُهَا
تَشكّى الوَجَا واللّيلُ مُلتبِسُ الدّجى،
غُرَيرِيّةُ الأنْسابِ مَرْتٌ بَقيعُها
وَلَستُ بِزَوّارِ المُلُوكِ عَلَى الوَجَا،
لَئِنْ لمْ تَجُلْ أغراضُها وَنُسوعُها
تَؤمّ القُصُورَ البِيضَ من أرْضِ بابلٍ
بِحَيْثُ تَلاَقَى غَرْدُها وَبَدِيعُها
إذا أشْرَفَ البُرْجُ المُطِلُّ رَمَيْنَهُ
بأبْصَارِ خُوصٍ، قَد أرَثّتْ قُطوعُهَا
يُضِىءُ لَها قَصْدَ السُّرَى لَمَعَانُهُ،
إذا اسوَدّ مِن ظَلماءِ لَيلٍ هَزِيعُها
نَزُورُ أمِيرَ المُؤمِنِينَ، وَدُونَهُ
سُهُوبُ البِلادِ: رَحْبُهَا وَوَسِيعُهَا
إذا مَا هَبَطْنا بَلْدَةً كَرّ أهْلُهَا
أحَادِيثَ إحْسَانٍ نَداهُ يُذِيعُهَا
######

محمود سامي البارودي:
(1839-1904)
شاعر كبير كان من انصار احمد عرابي وثار على الإنكليز وكان احمد شوقي وحافظ ابراهيم واسماعيل صبري من خريجي مدرسته الشعرية فاذا كان هكذا طلابه فكيف بأستاذهم؟ اعجبتني قصيدته هذه فأحببت ان انقلها لكم:
طربتْ ، وَ لولاَ الحلمُ أدركني الجهلُ
طربتْ ، وَ لولاَ الحلمُ أدركني الجهلُ
وَعَاوَدَنِي مَا كَانَ مِنْ شِرَّتِي قَبْلُ
فَرُحْتُ، كَأَنِّي خَامَرَتْنِي سَبِيئَة ٌ
منَ الراحِ ، منْ يعلقْ بها الدهرَ لا يسلو
سَلِيلَة ُ كَرْمٍ، شَابَ فِي المَهْدِ رَأْسُهَا
وَ دبَّ لها نسلٌ ، وَ ما مسها بعلُ
إِذَا وَلَجَتْ بَيْتَ الضَّمِيرِ، رَأَيْتَهَا
وراءَ بناتِ الصدرِ ، تسفلُ ، أو تعلو
كَأَنَّ لَهَا ضِغْناً عَلَى الْعَقْلِ كَامِناً
فَإِنْ هِيَ حَلَّتْ مَنْزِلاً رَحَلَ الْعَقْلُ
تعبرُ عنْ سرَّ الضميرِ بألسنٍ
منَ السكرِ مقرونٍ بصحتها النقلُ
مُحَبَّبَة ٌ لِلنَّفْسِ، وَهْيَ بَلاَؤُها
كَمَا حُبِّبَتْ فِي فَتْكِهَا الأَعْيُنُ النُجْلُ
يَكَادُ يَذُودُ اللَّيْثَ عَنْ مُسْتَقَرِّهِ
إِذَا ما تَحَسَّى كَأْسَهَا الْعَاجِزُ الْوَغْلُ
تَرَى لِخَوَابِيهَا أَزِيزاً، كَأنَّهَا
خَلاَيَا تَغَنَّتْ فِي جَوَانِبِهَا النَّحْلُ
سَوَاكِنُ آطَامٍ، زَفَتْهَا مَعَ الضُّحَى
يدا عاسلٍ يشتارُ ، أوْ خابطٍ يفلو
دنا ، ثمَّ ألقى النارَ بينَ بيوتها
فطارتْ شعاعاً ، لا يقرُّ لها رحلُ
مروعة ٌ ، هيجتْ ، فضلتْ سبيلها
فَسَارَتْ عَلَى الدُّنْيَا، كَمَا انْتَشَرَ الرِّجْلُ
فبتُّ أداري القلبَ بعضَ شجونهِ
وأَزْجُرُ نَفْسِي أَنْ يُلِمَّ بِهَا الْهَزْلُ
وَ ما كنتُ أدري - وَ الشبابُ مطية ٌ
إلى الجهلِ - أنَّ العشقَ يعقبهُ الخبلُ
رمى اللهُ هاتيكَ العيونَ بما رمتْ
وَ حاسبها حسبانَ منْ حكمهُ العدلُ
فَقَدْ تَرَكْتَنِي سَاهِي الْعَقَلِ، سَادِراً
إلى الغيَّ ، لاَ عقدٌ لديَّ ، وَ لاَ حلٌّ
أَسِيرُ، وَمَا أَدْرِي إِلى أَيْنَ يَنْتَهِي
بِيَ السَّيْرُ، لكِنِّي تَلَقَّفُنِي السُّبْلُ
فَلاَ تَسْأَلَنِّي عَنْ هَوَايَ؛ فَإِنَّنِي
وَرَبِّكَ أَدْرِي كَيْفَ زَلَّتْ بِيَ النَّعْلُ؟
فَمَا هِيَ إِلاَّ أَنْ نَظَرْتُ فُجَاءَة ً
بحلوانَ حيثُ انهارَ ، وَ انعقدَ الرملُ
إِلَى نِسْوَة ٍ مِثْلِ الْجُمَانِ، تَنَاسَقَتْ
فرائدهُ حسناً ، وَ ألفهُ الشملُ
منَ الماطلاتِ المرءَ ما قدْ وعدنهُ
كذاباً ؛ فلا عهدٌ لهنَّ ، وَ لاَ إلٌّ
تكنفنَ تمثالاً منَ الحسنِ رائعاً
يُجَنُّ جُنُوناً عِنْدَ رُؤْيَتِهِ الْعَقْلُ
فكانَ الذي لولاهُ ما درتُ هائماً
أَرُودُ الْفَيَافِي، لاَ صَدِيقٌ، وَلاَ خِلُّ
######
معرض الكتاب:
بتكلم بالكويتي رحت معرض الكتاب امس والبداية كانت مبشرة ولله الحمد عن نفسي صرفت بأول ايوم تقريبا 100دينار وللحين ماخلصت من الكتب امس تعبت جتفي من الشيل كتب جميلة موجودة لكن نصبر ونشوف يمكن ناخذ مقلب لكن في عناوين وايد موجودة اما هذيله ملوت التعسف القابي قد نتفق معهم في بعض الأمور لكن يجب انكم ماتغفلون عن اشياء كثيرة موجودة بالمعرض بس مادري ليش انتوا مومنتبهين لها يعني الجابري موجود وطرابيشي والعقاد ومن ناحية الروايات اغلب اعمال نجيب محفوظ وغازي القصيبي وغيرهم وايد بالعكس عجبني المعرض بأول يوم اتمنى يكون أحسن واحسن والى زيادة في حب الثقافة المقروءة خصوصا:).
######
افكارنا إلى أين:
هذه محاضرة للدكتور محمد العوضي بعنوان افكارنا إلى أين اتمنى ان تستفيدوا منها:
الجزء الأول:
http://www.youtube.com/watch?v=aoL83GJXF90
الجزء الثاني:
http://www.youtube.com/watch?v=qGyKcdf8U6w
الجزء الثالث:
http://www.youtube.com/watch?v=fJXrR4ijmBc
الجزء الرابع:
http://www.youtube.com/watch?v=lGIRN_vDLgY
الجزء الخامس:
http://www.youtube.com/watch?v=gTukjiSOCd8
الجزء السادس:
http://www.youtube.com/watch?v=AQzODM6Sw64
هذا كل شيء اتمنى ان تكون القصائد أعجبتكم وان الموضوع قد افادكم مع خالص الود والتحية:
أبوعبدالله
هناك 18 تعليقًا:
الخط وااايد صغير :(
أنا بس اخلص من الامتحانات بروح
أجيك على المعرض
:p
اتعبت النظارات يا صقر :)
انت كتبت قصائد لعملاقة الشعر ولإمبرطوره المتنبي وعندما يأتي المتنبي فأنا اتسمر في مكاني من لذه استمتاعي بما اقرأ :)
من روائع المتنبي ايضا قصيدة اعشقها وارددها دائما قالها عندما برأ سيف الدولة من مرضة وتعافى منه:
المَجدُ عوفِيَ إِذ عوفِيتَ وَالكَرَمُ // وَزالَ عَنكَ إِلى أَعدائِكَ الأَلَمُ
صَحَّت بِصِحَّتِكَ الغاراتُ وَاِبتَهَجَت//بِها المَكارِمُ وَاِنهَلَّت بِها الدِيَمُ
وَراجَعَ الشَمسَ نورٌ كانَ فارَقَها//كَأَنَّما فَقدُهُ في جِسمِها سَقَمُ
وَلاحَ بَرقُكَ لي مِن عارِضَي مَلِكٍ//ما يَسقُطُ الغَيثُ إِلّا حَيثُ يَبتَسِمُ
يَسمى الحُسامَ وَلَيسَت مِن مُشابَهَ//وَكَيفَ يَشتَبِهُ المَخدومُ وَالخَدَمُ
تَفَرَّدَ العُربُ في الدُنيا بِمَحتِدِهِ//وَشارَكَ العُربَ في إِحسانِهِ العَجَمُ
وَأَخلَصَ اللَهُ لِلإِسلامِ نَصرَتَهُ//وَإِن تَقَلَّبَ في آلائِهِ الأُمَمُ
وَما أَخُصُّكَ في بُرءٍ بِتَهنِئَةٍ//إذا سَلِمتَ فَكُلُّ الناسِ قَد سَلِموا
دمت بخير وعافية واليوم لي زيارة لمعرض الكتاب :)
حياي هدف موعبث:
تم التعديل لا ادري مابها شاشة كمبيوتري فقد رأيت الخط حجمه جيد فلذلك معذرة منكم:)
الله يوفقج بس لحقي في اشياء قاعد تطير:)
ابامحمد:
سامحني فقد حكمت من شاشتي فقط فلك مني اعتذاري الشديد:).
المتنبي لاينكر احد انه اذكى شاعر مر في عالم الشعر لولا انه استغله في مدائحه وفيما لايؤمن به حقيقةً لكن هذا لايمع من كونه شاعر عملاق.
اشكرك على نقلك احدى روائعه الكثيرة اضافة قيمة للموضوع.
ودمت بمثله يا أبامحمد وينور المعرض بوجودك:).
كنا نستمتع ونتابع بصمت جارف لهذا الصرح الأدبي في عالم المدونات..
أزاح الصمت إنسدال الستار عن معرض الكتاب..
نحتاج نصائحك يا أخي بما نبتاع ؟!!
وجزاك الله خير :)
الأخ صقر قريش
السلام عليكم
رحلة شعرية ماتعة
طوفت بنا
نتمنى أن نقرأ لك أيضًا
تحياتي
انا أحب الشعر وايد
بس ما أقدر أقرأ اللي تحطه
الخط حده صغير أو نظري ضعف وحده من الثنتين
ياليت تقول لنا شنو شريت من المعرض خل نستفيد .. شنو أحسن كتاب قرأته للعقاد؟
غير معرف:
اتشرف بكم وبمتابعتكم سواء كانت بصمت او بالرد على مدونتي المتواضعة
اما النصائح اتمنى ان اوفق بنصائحي لكم
لكن انتظروني من فضلكم :)
محمد سعد القويري:
اباسعد اهلا وسهلا بك الحمدلله انها امتعتكم كان بودي ان اكون شاعرا لكني لست كذلك للأسف :(.
حياك الله اخي العزيز:)
العين:
اختي الكريمة العين (توقعتك احدى الإخوات من الإسم فالمعذرة)
انا كبرته عن قبل لكني ان كبرته الحين زيادة اخاف يخرب شكل الموضوع وشكل الموضوع اصلا لكم عليه:)
شريت وايد وايد ماقدر احصرهم او مالي خلق احصرهم من كثرهم.
اما سؤالج تراه وايد صعب العقاد مايتطوف خصوصا من ناحية فكرية لكني انصج بالتفكير فريضة اسلامية واللغة الشاعرة وكوني اراك مهتمة من خلال زيارة عابرة لمدونتج بالصهيونية فاخذي كتابه الصهيونية العالمية تلقينها بنهضة مصر :).
الجواهري دريت عنه بالصدفه
من خلال برنامج بالتلفزيون
بس عجيب مثل بوستك القيم :)
و يبيله الحق على معرض الكتاب
الله يعطيك العافيه و يجزاك خير :)
اما النصائح اتمنى ان اوفق بنصائحي لكم
لكن انتظروني من فضلكم :)
^
^
إن شاء الرحمن:)
في الإنتظار .. قبل إنتهاء فرصة المعرض ؛)
السلام عليكم والرحمه
بشرنا عنك بو عبدالله...
معرض الكتاب...
وقته غلط...لو حطوه بعد العيد يتراولي افضل...بكون عندنا قريشات
وكتاب اخلاق المسلم اهدانياه صديق..
واميل للكتب الاسلاميه العقائديه اضافه الى كتب تطوير الذات والبرمجه العقليه
هَنيئاً لأهْلِ الثّغْرِ رَأيُكَ فيهِمِ
وَأنّكَ حزْبَ الله صرْتَ لهمْ حِزْبَا
وَأنّكَ رُعْتَ الدّهْرَ فيهَا وَرَيبَهُ
فإنْ شَكّ فليُحدِثْ بساحتِها خَطْبَا
فيَوْماً بخَيْلٍ تَطْرُدُ الرّومَ عنهُمُ
وَيَوْماً بجُودٍ تطرُدُ الفقرَ وَالجَدْبَا
قمت اشرح هالابيات بفهمي ..لكن طلع فهمي طرطنقي لمن جيكت على شرحه بالنت
قلب طفله:
الجواهري شاعر كبير كبير وايد بس مو اكبر مني ههههههه.
هذا من ذوقج
لحقي لحق وموتروحين المكتبات الكويتية هذي موجودة روحي حق غير الكويتية احسن :)
الله يعافيج مشكورة على مرورج
غير معرف:
قد وضعت النصائح فعلا لكني سأعيدها في الموضوع اقادم بإذن الله:)
بوسعد:
تلميييييييييييييييييييييييزي
يعني ماتقدر تحنن قلب اميمتك عليك عن العيارة بس يابوسعد يامه سواها استازك بوالدته الله يطول وبعمرها وماقصرت وياه ولامره الله يجازيها عن استازك بوعبدالله كل خير الأمهات مايقصرون
القراءة نافعة وماعليه اول شي اسس نفسك وقوي ثوابتك بعدين توسع بالكتب الثانية مع الوقت لكن التنويع بالقراءة زين وانا استازك يعني :)
ههههههه اذا جذي مافهمت شلون بتقهم لوكلفتك بشرح احد قصايد الجاهلية ههههههه
حياك الله يابوسعد شرفت وآنست.
عندي اقتراح ..
شرايك هذا المقال تحوله كتاب وتنزله بالمعرض؟؟
موضوعك قوي واختياراتك للكتب قوية .. بس يا بوعابد ليتك حطيت الكتب اليديدة .. اغلب الكتب اللي رشحتها هي كتب موجودة من المعرض اللي طاف
وفي بعض الكتب ياخوي جداً صعبة على قرّاء على قد حالنا
مثل كتا العلمانية الجزشية والشاملة مال المسيري الله يرحمه
طلعت قروني وانا اقراه .. حتى ما كملت الجزء الثاني
السنة اللي طافت سألت اللي يبيع بدار الدراسات العربية
متى ينز الجزء الثاني من كتاب الجابري مدخل الى القرلآن الكريم
قال لي : لما الناس تفهم الجزء الاول .. ينزل الجزء الثاني انشالله !!
شكله ماراح ينزل كلش :)
أما شعر الجواهري مصيبة!! والله مصيبة
منين طالع هذا؟؟
وحيدًا يحامي عن مبادئ جمة
اما في البرايا منصف فيوازره؟
**
وتنطقه الشكوى فيخرسه الأسى
فيسكت لاحيه إذا جد عاذره
شنو هالتصوير!!
**
فؤادي وإن ضاق الفضا عنه فسحة
فلابد أن تحويه يوماً مقابره
الله اكبر .. شلون ألّف هالبيت؟؟ .. والله قوي
صح لسانه .. والله داهية هذا
الحارث بن همام:
هلا فيك بوعثمان والله هل تتوقع ان الكتاب ينجح؟!!:)
والله يابوعثمان انا نصحتهم بكتب موجودة بمكتبتي اما الكتب اليديدة ما انصح فيها لين اطلع عليها وفي كتب اخذتها وافضل انها تكون سرية محد يعرفها :)
الجواهري هذا شاعر كبير مستغرب انك ماتعرفه وانت الشاعر يابوعثمان مسمينه متنبي هذا الزمان من جمال شعره
زين ان عرفتك عليه احرص على اشعاره تراها قوية
حياك الله بوعثمان
إرسال تعليق