الخميس، ديسمبر 25، 2008

من تاريخ الظلم والبطش+إهداء للسدرة الغراء

بسم الله الرحمن الرحيم:



جاء في الحديث القدسي:

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .


وجاء في الحديث الشريف:

وعن جابر أن رسول الله قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم].


وجاء في الشعر:

لا تظلمن إذا ماكنت مقتدراً .. فالظلم يرجع عقباه إلى الندم

تنام عينك والمظلوم منتبه ... يدعو عليك وعين الله لم تنم

فاظلم كما شئت لا ارجوك مرحمة ****** انا الى الله يوم الحشر نحتكم


وجاء في الأمثال:


الظلم مرتعه وخيم


الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة


هناك أكثر من تعريف للظلم،ففي اللغة معنى الظلم هو وضع الشيء في غير محلهِ وفي الشريعة هو مجاوزة الحد والتعدي عن الحق الى الباطل وهو الجور،لكني سأتكلم عن تاريخ الظلم والبطش،هاتان الخصلتان السيئتان متواجدتان في كل تواريخ البشر بما في ذلك تاريخنا الإسلامي على إمتداد عمره البالغ خمسة عشر قرنا،تاريخنا لديه صفحات بيضاء ناصعة نفتخر بها زهى فيها العدل ولإنصاف على مر أيامهِ،لكن كذلك مرت في تاريخنا ايام سوداء قاتمة شاع فيها الظلم والبطش،فكما حكمنا الخلفاء الراشدون حكمنا الملوك الطغاة الجبابرة،وكما شاع العدل بين الرعية ايام الحكام العادلين،شاع الظلم والجور ايام الحكام الظلمة الجائرين،نعم تاريخنا تاريخ بشر فيه حسناته وسيئاته منذ أيام الخلفاء الراشدين الى أيامنا هذه وتدور الأيام بالبشر لثبت لهم أنه لايمكن أبدا ان يكون هناك تاريخا ناصع البياض لا أخطاء فيه.


الظلم مسؤولية من؟


الجواب هو الحاكم والرعية(الشعب إذا أردتم) الكل مسؤول هنا:


الحاكم:


على الحاكم ان يكون منصفا وعادلا،يضع الله نصب عينيه وهو يحكم فيهم فيما يقرره لهم وعليه ان يستشيرهم ويتعاون معهم،في سبيل القيام بوطنهم خير قيام،ومع عدله يجب ان يكون حازما فالحزم سياج العدل لاينفع ان يكون هناك حاكما عادلا لكنه ضعيف يفتقد للحزم فيكون مطمعا لفئة سيئة من الشعب تستطيع ان تفعل ماتشاء تسرق وتنهب وتفعل كل ماتريد دون ان يتحرك الحاكم لعجزه وخوره فلانفع لعدله معها،بل يجب ان يكون حازما صارما لايتردد وعليه ان يستخدم شعرة معاوية:إذا شد الناس ارخى واذا رخوا الناس شد هكذا تساس الأمور.


الرعية:


على الرعية فيالمقابل ان تكون متكاتفة فإذا كان الحاكم عادلا وحازما تعاونت معه وساعدته فيتحقق الإزدهار ويرقون بانفسهم، إن كان الحاكم مستبدا ظالما عليها ان تتكاتف وتقف وقفة للحد من ظلمه وطغيانه لكن هذا يتطلب الصدق والبعد عن النفاق،فعلى الشعوب الراغبة في التخلص من الإستبداد ان لاتكرم المستبدين فتجدهم في مجالسهم او في اي مكان يتكلمون عن الحاكم المستبد والطاغية فيشتمونه ويتهجمون عليه ولسانهم يلهج بالدعاء عليه،وما أن يقبل حتى تجدهم اول من يقبل يده نفاقا وتقربا فتجد من يدعي عليه في المجلس يدعوا له بطول العمر ومع حكمه العادل(وأنا أقول من ينافق من يزيد من عنده وليس من يجبر ويرغم على ذلك) فتجد من قالوا عنه طاغية وحاكم جائر يقولون عنه منصف يخاف الله في الرعية وفي دمائم واموالهم واعراضهم،وجود امثال هؤلاء لايفعل شيء سوى انه يزيد في الظلم والبطش ويفتقد الناس بل ينسى الناس شيء اسمه عدل ويكون الظلم امرا اعتاد عليه الناس فقط.


من تاريخ الظلم والبطش:


بعد هذا الكلام الطويل الذي اتمنى ان يكون افادكم ندخل في بعض القصص عن الظلم والبطش حتى ترون كيف هو قاسي ان ترى دم الإنسان رخيص الى هذا الحد اقرؤوا هذه القصص وخذوا منها العبر:


قام زياد بن أبيه والي العراق ايام معاوية بن ابي سفيان بإقرار قانون حظر التجول بعد صلاة العشاء،في احد الأيام صادف مرور أعرابي على البصرة بعد صلاة العشاء(وكان لايعلم بإمر هذا القانون) فأمسكه الحرس وارسلوه الى زياد فسأله عن سبب خروجه في هذا الوقت فكان يتكلم وهو مرعوب فقال له زياد بعد ان فرغ الأعرابي من الكلام :والله اعلم انك لصادق لكني يجب ان استمر في هذا الأمر ويجب ان أقتلك فصرخ:ياغلام إضرب عنقه!!.


2- أبومسلم الخراساني أشهر دعاة بني العباس الذي حول دعوة العباسيين الى دولة كان يخطب بالناس فقام له احدهم وسأله : ماهذا السواد الذي أرى عليك؟ فقال: حدثني أبوالزبير عن جابر بن عبدالله((ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء)) وهذه ثياب الهيئة وثياب الدولة ياغلام إضرب عنقه!!.


3-كان ابراهيم بن ميمون الصائغ من اصحاب ابومسلم وجلسائه زمن الدعوة وكان ابراهيم من الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر وكان قد اخذ وعدا من ابومسلم انه (اي ابومسلم) إذا تمكن فأنه سيطبق الحدود فلما تمكن الح عليه ابرايهم حتى احرجه فأمر أبومسلم بضرب عنقه!!.


قد رأى بعضهم في المنام (حسب كلام ابن كثير) ان له منازل عالية في الجنة لصبره على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


4- كان الحكم بن هشام ثالث امراء بني امية في الأندلس وهو حفيد صقر قريش(عبدالرحمن الداخل) ظالما سفاكا للدماء حدث في احدى المرات ان احد جنود الإمارة ذهب الى منطقة الربض واتجه الى السوق فاختلف مع أحد الباعة فقام بقتله فغضب الناس وفزعوا وقتلوا الجندي ومن هذا الخلاف ثار اهل الربض وماساعدهم على الثورة ما لاقوه من عتنت الحكم وطغيانه فحاصروا قصر الحكم فكان ينظر اليهم من سقف القصر فطرت له فكرة فأرسل مجموعة فدائيين في مهمة انتحارية وهي اقتحام المجموعة المحاصرة والتوجه لمنطقة الربض والقيام بإحراق المنطقة عن كاملها ليجبرهم على الرجوع عن قصره وهذا ماحدث فعلا وحين قيامهم بالرجوع امر الجند بقتل من تتلقفهم ايديهم من اهل الربض وبعد انتهاء الثورة قام بإصدار أمر بطرد الربضيين من الأندلس فطردوا وتوجهوا الى مصر والأسكندرية تحديدا وبعد الحادثة سمي بالحكم الربضي.


5-كنت اقرأ لأنيس منصور فكان يقول ان وسائل التعذيب التي كان يستخدمها جمال عبالناصر وزبانيته انهم كانوا يحضرون المعذب ويحضرون ابنه والسياط بأيديهم فكانوا يأمرون الإبن بالقيام بضرب ابيه بالسوط وإلا قاموا بتعذيبه فكان الأب يرجو إبنه ان يضربه كي لايعذبونه!!


هذه بعض القصص عن الظلم والبطش وقصصها طويلة لاتنتهي للأسف أبعدكم الله عن الظلم وشره ولاجعلكم الله ظالمين ولا مظلومين اللهم آمين.


########





إهداء للسدرة الغراء:


(مع الإعتذار لأخونا الطارق كوني سرقت الصورة من مدونته)


سدرتنا الظليلة سدرة القراء كسبت منها اخوة اعزاء اتشرف بمعرفتهم حقا وصدقا اخوة افاضل قلما يجود الزمان بأمثالهم كلهم اضاف لي أشياء في حياتي اشكره عليها وليتني اكون اضافة لهم كما هم كانوا لي احببت ان ابوح بهذا الكلام كونه قد سدرتنا بلغت عامها الأول وعقبال سنين وسنين فلنبدأ بأعضائها:


بوغازي:


عميد السدرة وحكيمها،عندما تراه لأول مرة ترى رجلا جديا لاتوقع منه ان يكون خفيف الدم ومحب للضحك(مع الإعتذار يالعميد) وصفه الطارق ذات مره بالحزم وانا معه في ذلك يا اخوانا كفاية أنه جذبني للمنطقة التي يقطنها وأنا لا ادخلها إلا للواجب الأسري الآن بت ازروها أكثر من مره لكن للأسف ليس لبيت العميد لكن للمنطقة نفسها فسبحان الله تذكرت ان لي فيها اصدقاء ومعارف من قديم الزمان لكن العميد هو من جذبني إليها(فالله يعينك ويعين منطقتك على زاير مثلي :) ) بوغازي روح وين ماتروح انا أثق بحكمتك:).


صالح للشعر:


زاد عليه المبطط الكبدي :) بوعمر هذا الإنسان له معزة بقلبي من أول مرة تعرفت عليه فيها حبيب وقريب إلى القلب أكثر شخص تحمل نجرتي وقرقتي واسئلتي الزايدة اكثر شخص اقترح عليه كتب (مسوي نفسي بو الفهامية يعني) الحين عشان يفتك من قرقتي صارت علاقتنا مسجات (بس هم ماني فاكه:)) مقبل على امور سعيدة يمكن تخليه ينسانا بس تستاهل كل خير يابوعمر ويشهد الله اني فرحان لك وادعيلنا:).
بوسند:
بوسند هل أسميك مفتي السدرة؟:) ارى فيه انسان ثائر كثير الإبتسامة(يوزع ابتسامات تجزي الديره كلها ماشاء الله عليه) محب للضحك واسع الإطلاع والعلم لدرجة تجعلك مجبورا تقول له:شيخ لكنه يتواضع لكنك تستحق المشيخة يابوسند :) عاد للكتابة من جديد في المدونات بحمدالله اعاد مدونته من المنفى كما قال هو ولا أدري لماذا نفاها مستحيل الا تجلس معه ولاتستفيد بإختصار فيلسوف السدرة:).
نصل اليراع:
وعادة النصل ان يزهى بجوهرهِ**وليس يعمل إلا في يدي بطلِ
شيخي ومرجعي في الأدب والشعر العربي رحالة اديب مثقف مبدع متحدث لبق لاتمل عندما تتكلم معه متعدد الثقافات واللغات(ماشاء الله) محب للسفر مكثر منه تجلس معه مرة فتحب ان تجلس معه بعد ذلك مئة مره صداقته مكسب اختياراته الشعرية رائعة جدا تعجبني وبشدة ملكة الحفظ لديه ماشاء الله ممتازة جادك الغيث يانصل اليراع:).
الطارق:
مترجم السدرة يترجم كل الكلمات المستعصية التي تستعصي علينا:) وهو ممثل حدس الرسمي في السدرة مبدع في الإستشهادات متميز لايفوقه احد حسب رأيي المتواضع احيان يقسو على خصومه ويشد عليهم لدرجة تفوقني انا شخصيا!!لكن مع ذلك كتاباته تنم عن ثقافة عالية واطلاع واسع وحب وشغف للقراءة يحسد عليها فلك من كل تحية يامترجم السدرة وafter with youإذا كنت تذكرها:).
الحارث بن همام:
الفارس المقدام والبطل الهُمام الحارث بن همام:من عرفني على السدرة صاحبنا وزميل الثانوية وان كنت انا بصوب وهو بصوب:) صايرة علاقتنا بالتلفونات في الغالب الحين الله يهداه رفع الجامة علينا مولية:) بس حبيب يابوعثمان وللحين ناطر قصيدتك العصماء فيني متى تسويها :) متشرف بمعرفتك يالغالي.
أبو أسامة:
شيخ الطريقة مطوع على الطريقة الأمركانية :) وإلا هل هناك من يجمع بين الدراسة في كلية الشريعة والدراسة في الجامعة الأمريكية هل تعمل بطريقة ساعة لربك وساعة لقلبك:) حبيب يسهب في كل موضوع يتكلم فيه ومقالاته فكرية وشرعية ماشاء الله عليه لكن يتقصك فقط اللمسة الادبية عزيزي أبااسامة(خذها مني كمتذوق لا ككاتب فلست بالكاتب المتميز انما متابع متميز بإذن الله) لك مني كل سلام يا أبا أسامة.
صقر قريش:
شاب ظن انه سيضيف الكثير للسدرة لكن الذي حدث ان ابناء السدرة هم من أضافوا إليه اراد ان يعلمهم فعلموه فمني انا العبد الفقير الشكر لكم جميعا.
كذلك لا أنسى من انضم حديثا للسدرة كأخ عزيز ننتظر منه الكثير.
إليكم ابناء هذه السدرة معرفتكم شرف لي واخوتكم عزيزة علي فهنيئا لي بكم اخوة اعزاء واعذروني ان كنت نسيت احدا فالإنسان من طبعه النسيان:).
#####
مع مشهد من مسرحية فرسان المناخ وهي بيض الخعفق:)
انتهى موضوعي لليوم لكم مني خالص الود والتحية.
أبوعبدالله الأندلسي


هناك 19 تعليقًا:

Q8EL5AIR يقول...

موضوع نحتاجه في هذه الايام بالفعل ..

فقد انقلب الحق باطل .. و الباطل حقا !!


اسجل اعجابي في هذه المدونة الرائعة والجميلة ..


وتحياتي ..


ويسلموااااااااااااا :)

أبو أسامة يقول...

أخي أبا عبد الله
بداية تدوينة رائعة، فأسل الله أن يزيل الظلم وأهله ويكتبنا من جنود العدل.

وأما بالنسبة لمشيخة الطريقة الأمركانية يا أديبنا النبيه الأريب
بنظرة تحليلية سريعة لشخصيتي بعد تدوينتك، وجدت أن تمذهبي بالشافعية الذي ورثته ثم تعلمته، لم ينحصر في الفقه، وإنما انعكس تشفعي (الشفع مقابل الوتر) على كثير من أمور حياتي، فرأيتني: حفيد الشيخين، وابن المدرستين (المحافظة، والتجديدية)، وطالب الجامعتين مجيد اللغتين.
أما بالنسبة للمسة الأدبية فقد صدقتني، وأعترف لك أن جفاف لغة الفقهاء طغى علي أكثر من عذوبة لغة الأدباء، وسأعمل على حل هذا النقص الصيف القادم كحد أقصى بإذن الله.

بوسند يقول...

أيها الصقر القرشي ...

ماشاء الله عليك .. للتو عرفت عنك أنك باااارع في تحليل الشخصيات ..

أشكرك على الإطراء الذي أظنك بالغت فيه ..

أما أنت فأظنك إضافة حقيقة للسدرة ، ونجرتك فتحت لنا الكثير من أبواب النقاش والحوار الرائعة

دمت بخير ياسيدي

المنبر الكويتي يقول...

صقر قريش
في اليداية أود أن أعلق على طريقة معرفتي بمدونتك المباركة ان شاء الله ..

كنت ذات يوم أتصفح كالعادة بعض مدونات أخواننا الأفاضل ..
وبينما أنا أتقلب من مدونة الطارق السياسية , إلى مدونة بوسند الفكرية , وغيرها من المدونات التي اشتاق لتصفحها من يوم لآخر ..

وحين أتى دور مدونة الفكر الكويتي وصاحبها الحارث بن همّام ..
قرأت في احدى مقالاته اطراء جميل لمدونة صقر قريش ..
فبالفعل حينما تفضلت بزيارتها إزددت شرفا وعلما :)

وثانيا ..
تعليقا على البوست ..

هذا التذكير يحتاجه الإنسان السوي من جين لآخر في ظل انقلاب الآية ,, حتى أصبح الخائن صديقا حميما , وأصبح الخائن أمينا , وأصبح الظالم محتالاً ..!

أما السدرة الجميلة :)
فأهنيك على معرفتك بأعضائها :)



تقبل تحياتي واسمحلي على الإطالة :)

غير معرف يقول...

يا صالح المؤمنين يا صقر قريش شكرا على ما خططت بقلمك ، وجزاك الله خيرا على ما تظن بنا من خير .

وأخشى مما كتبت عني أن يحسب الناس أنني ضليع باللغة حتى غدوت مترجما لها وما أنا بمترجم وما ينبغي لي :)


وإن مما أنعم الله علينا بهذه السدرة المباركة الاجتماع بكم ومعرفتكم ، فأدام الله ظل سدرتنا الوارف وجمعنا في سدرة في الجنة في مقعد صدق عند مليك مقتدر ، آمين

الغدوف يقول...

السلام عليكم
مسائك أبها
حضوري الأول لهذةالمدونة وتسجيل اعجابي بكل ماحوته من بدائع أهنئك عليها

أعجبني أسلوبك الرائع وأمتلكك للحروف بشكل يسترسل معها القارئ واعجبني كثيرا إلمامك بالمواضيع من كافت الجهات وهذا ما لمسته في موضعك " من تاريخ الظلم والبطش ....فالموضوع متكامل الجوانب مع اني لست أهلاً لإبداء رأيي في متمرس فذ مثك ومالك للحروف
جدا أمتعتني

تحياتي لإبداعك المنقطع النظير

"
"
"
والله يديم محبتكم مع أعضاء السدرة

سأتواجد هنا سيدي لأنهل من هذه الدرر عندما يستجد جديدها

دمت دائما مبدعا

أختك الغدوووف

غير معرف يقول...

سلام الله عليكم =)

و أسعدكم أينما كنتم ؛)

أسأل الله أن يديم جمعكم الخيّر و يديم تواصلكم ..

أما بالنسبة لنا يا صقر فقد أضفت الكثييير الكثيييير .. بارك الله فيك و في علمك و زادك من فضله =)

استمر فلك متابعون و ان كانوا صامتون =)

محمد سعد القويري يقول...

الأخ صقر قريش
السلام عليكم
الظلم ظلمات
الظلم !!
حتى ننجو من الظلم علينا ألا نظلم أحدًا ..
وأظن أن نهاية الظلم ستكون
نعلة صاروخية
تماما كالتي انطلقت على صاحبنا .

Fskra يقول...

جميلة هي مدونتك استمتعت بكل سطر
شكرا أقولها لك لأني فعلاً أحببت محتواها

اعتبرني من المتابعين :) من الآن

صقر قريش يقول...

كويت الخير:

صدقت انقلبت المفاهيم في هذا الزمان لدرجة ان حتى من يخون امته يقول انه يخدم امته ولايخونها!!

واسجل تشرفي بمروركم الكريم على مدونتي المتواضعة واسأل الله ان اكون عند حسن ظنكم دائما ان شاء الله.

حياك الله

الله يسلمك خيي :)

صقر قريش يقول...

أبو أسامة:

اهلا بك يا أبا أسامة

ذائقتك هي الرائعة واللهم آمين

ماهذا!! تشفعت في كل شيء ماشاء الله عليك

هذه ليست مشكلتك وحدك يا أبا أسامة هذه مشكلة كثير من الفقهاء فحاول ان تتغلب عليها بأسرع وقت.

بالتوفيق لك:)

صقر قريش يقول...

بوسند:

جعلتني قرشيا جزاك الله خيرا لكن صقر نجد لا صقر قريش ههههه (عيل كان شفتني بقرطبة الأندلس موقرطبة الكويت محكر الحمام هههه).

لامبالغة ولاشيء شيخنا منكم نستفيد

هذا من كرمك واشكرك على اطراءك اما نجرتي فهي مالئة علي حياتي(ريثما تأتي من تملأ علي حياتي ههههه)

ودمت بمثله سيدي:)

صقر قريش يقول...

بوسند:

أما عن البراعة في تحليل الشخصيات شسوي ياخوك لو كل من عرف راح يستغلوني بتحليل شخصياتهم يمكن افكر فيها اذا كنت بستفيد ماديا هههه

صقر قريش يقول...

المنبر الكويتي:

اخوي سامحني لكن كل ما أشوف اسمك يطري ببالي المنبر الديموقراطي ههههه بس قريب منهم بالإسم وبعيد عنهم بالفعل ولله الحمد عدل ههههه.

اولا حياك الله في مدونتك وشرفتني زيارتك الي اتمناه ماتنقطع ان شاء الله

وأنا اشكر الطارق والحارث بن همام وبوسند على انهم شرفوني بزيارة شخص مثلك لمدونتي فاحظى بشرف هذه الزيارة
والشكر للحارث بن همام خاصة الذي جعلك تتشجع على زيارة مدونتي التي ازدادت شرفا وفرحا بمروركم:).

ثانيا:

صدقت اخي العزيز نحن جميعا بحاجة الى تذكير مستمر في ظل تقلب الآيات والمفاهيم بل اصبح الخائن هو المؤتمن والأمين خائنا وهذا من علامات آخر الزمان واصبح الظالم رمز للعدل والإنصاف.

انا اهنيء نفسي بإستمرار على معرفتي بأعضاء هذه السدرة

حياك الله واخذ راحتك ولو:)

صقر قريش يقول...

الطارق:

ياطارق حدس ايها الطارق حياك الله ولو اخ وعزيز وماقلنا غير الحق ان شاء الله وجزانا وإياك كل خير.

بل انت ضليع باللغة الا يكفي ترجماتك الجميلة التي لايستطيع ان يستبطها انسان غيرك:) واعجبتني ماينبغي لي:)

وهي نعمة كبيرة بالنسبة لي وهي لقياكم والتعرف عليكم والإستئناس بصحبتكم ادام الله ظل سدرتنا الوارف وجعلها مصدرا للخير مغلاقة للشر اللهم آمين

جزاك الله خير على الرد الطيب والدعاء الطيب الذي لانملك ان نقول وراءه إلا آمين.

صقر قريش يقول...

الغــــ وعندي أمل ــــدوف

منذ أن قلتي مساؤك ابها وانا قلتك انكي من أبهاهههههه اهلا بك اختي الكريمة.

شكرا لك على اطرؤكِ واتمنى ان اكون عند حسن الظن دائما واشكرك جدا هلى تهنئتك

اسعدني ردك واتمنى ان تكوني قد استفدتي منه بل قولي رأيك فلست بالفذ انما انا شخص اتعلم واتعلم واتعلم استفيد وادعو الله ان أفيد

وردك جدا اسعدني

جزاك الله خيرا على دعاؤكِ لي ولأعضاء السدرة

بإنتظاركِ واإنتظار ردودكِ

حياكِ الله مرة اخرى اختي الغدوف

أخوكِ

صقر قريش

صقر قريش يقول...

نبراس:

أهلا بكِ اختي الكريمة نبراس مرحبا بك مجددا وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته

جزاك الله خيرا على الدعاء الجميل والمرور الجميل كذلك:)

وهذا ما أتمناه واتمنى ان اكون دائما نافعا مفيدا وكذلك ماتعا وبارك الله بكِ وزادك الله علما وفضلا وتقوى

ونحن نتشرف بكل من يتابعنا اهلا به في أي وقت

شكرا لكِ على مروركِ الجميل

صقر قريش يقول...

الأخ محمد سعد القويري:

وعليكم السلام والرحمة والإكرام

صدقت

بل ستكون النهاية اكثر نعل وحذاء اجلك الله لربما تصل للقنابل متى ما ازداد الظلم على الناس فالظغط يولد الإنفجار.
اما صاحبنا فياليت حذاءه كان فيه قنبلة على وعسى يرحل غير ماسوف عليه.

صقر قريش يقول...

فسكرة:

ذوقك الجميل واسعدني استمتاعكِ بماكتبت واسعدني انك احببت محتواها

اتشرف بكِ وبكل من يتابعني:)

حياكِ الله