الأربعاء، مايو 13، 2009

تاريخنا،إسلامنا،أمي،وقصيدتين

بسم الله الرحمن الرحيم:
موضوعي لهذا الإسبوع مقسم إلى اربعة أقسام، كلها مهمة لكن القسم الثالث اهم شيء بالنسبة لي شخصيا وهو عن ست
الحبايب الوالدة حفظها الله والباقين مهمين للكل حسب تقديري، هي مواضيع حساسة طال فيها النقاش شرق وغرب وذهب
في كل اتجاه، كثر فيه الجدال وخصوصا القسم الأول فكل يرى الحق عنده، القسم الثاني الخلاف فيه بين يعتنقه من
لايعتنقه لكن المشكلة التي اتحدث عنها هي بين معتنقيه!!، القسم الرابع قصيدتين من اختياري في اختبار جديد لذائقتي
الشعرية (اعانني الله:))، نبدأ الآن مع القسم الأول:
القسم الأول:
تارخينا البنفسجي!!

كثر النقاش حول تاريخنا الإسلامي فهناك من مدحه حتى العبادة وآخرون ذموه حد الجحود الإحتقار بل والخجل!!، احب
ان أقول ان تاريخنا تاريخ بشر فيه من الحسن وفيها من القبيح، مشكلة تاريخنا انه وقع بين مطرقة المادح وسندان الكاشح
بينما على العقلاء ان يكونوا في المنتصف وان يعرفوا ان تاريخنا فيه الحسن وفيه القبيح وان يأخذوا الحسن ويتركوا
القبيح، لكن هناك تصميم غريب من كثير من الكتاب والناس الى ذم تاريخنا بل والخجل منه هذا ولد طرفا مناقضا غالى
في مدح التاريخ الإسلامي فعندما جعل الكاشح التاريخ اسود قاتما قام المادح بجعل التاريخ ابيضا ناصعا، اعود واقول
تاريخنا تاريخ بشر وطبعا افضل مراحل تاريخنا هي المرحلة النبوية والخلافة الراشدة، وتأتي بعدها دول قامت بسياسات
خاطئة اولها توريث الملك لكن!! هذا لايجعلها كافرة مارقة عن الدين فكانت تحكم بشريعة الإسلام رغم انهم نقضوا عروة
الإسلام الاولى وهي الحكم لكنهم خدموا الإسلام في مواقع كثيرة، فالدولة الأموية اتسعت الفتوحات في عهدها ونشرت
الإسلام من السند الى المغرب والأندلس خرج فيها ابطال كموسى بن نصير وعقبة بن نافع وقتيبة بن مسلم ومحمد بن
القاسم الثقفي وغيرهم، وحكمها رجل عادل اسمه عمر بن عبدالعزيزبل حتى خلفاؤهم هناك من كان له حسناته وسيئاته
لكنه اخ لنا في الإسلام فلايجب ان نفجر بالخصومة مع اي كان فهو عند رب كريم ياحسبه ولايظلمه فلماذا نجعله يحاسبنا
امام الله ونفيده حيث نظن ان هذا يؤذيه،عهدهم كان يزخر بالتابعين وبعض الصحابة الكرام من امثال سالم بن عمر بن
الخطاب والشعبي والزهري واباحنيفة في بداية حياته او في اغلب حياته في الحقيقة وكثيرون وكان كثير منهم يتم
تكريمهم من ملوك بني امية وكان الزهري يحضر مجالس هشام بن عبدالملك وعلم ابناءه ، لكن في تاريخهم ايضا ولاة
ظلمة ابرزهم الحجاج ويزيد بن المهلب ويزيد ابن ابي مسلم وقامت عليهم ثورات انتهت بانهاء دولتهم، وحكمهم الفسقة
كالوليد بن يزيد اضاعوا البلاد والعباد فكيف نحكم وكيف نقرأ تاريخهم؟، العصر العباسي كذلك كان له حسناته وسيئاته
كان فيه عصر ازدهر فيه العلم وكرم فيه العلم ووصلت فيه الحضارة الإسلامية اوجها في عصر هارون الرشيد الذي
كان يحج عاما ويغزو عاما، عصر اتشرت فيه العلوم والكتب وظهرت حركة الترجمة في عصر المأمون فتعملقت
الحضارة فكانت بغداد وقتها دانة الدنيا وجنتها وكانت مهوى الأفئدة، برز فيها الشافعي وابن حنبل وسفيان الثوري وسفيان
بن عيينة، برز الفارابي وابن سينا والبيروني والخوارزمي وعلماء كثيرون، لكن كان دولة بني العباس هي التي اعملت
قتلا ببني امية من كان اعمارهم فوق العاشرة وكانت دولة عبدالله بن علي وابومسلم الخراساني وحكمها ولاة
جبابرة ظلمة، وهذا المأمون صاحب العلماء وعاشق الكتب كان معتزليا متعصبا ونشر فتنة خلق القرآن وعُذب لأجلها
احمد بن حنبل وكثير من العلماء من اجل هذه الفتنة، رغم هذا كله هذه الحسنات والسيئات كيف نقرأ تاريخهم؟.
التاريخ الأندلسي الذي اعشقه شخصيا تاريخ عمره ثمانية قرون وقع فيه كل شيء، تاريخ زهى بطارق بن زياد وموسى
بن نصير، عصره الأول والمسمى بعصر الولاة زهى بولاة من امثال عبدالرحمن الغافقي والسمح بن مالك الخولاني ،
وزهى عصره الثاني والمسمى بعصر الإمارة بطموح صقر قريش وتشبه هشام ابن صقر قريش بعمر بن عبدالعزيز
ومحبة عبدالرحمن الأوسط للعلماء من امثال عباس بن فرناس، وزهى بعبدالرحمن الناصر الذي ازدهرت بعصره
الأندلس وسحبت قرطبة البساط من بغداد فكانت مهوى النفوس والأفئدة ، لكن هذا التاريخ فيه أيضا عص ملوك الطوائف
الذين اضاعوا الناس واضاعوا البلاد وانذلوا لعدو الله وعدوهم فكانوا عارا على هذا التاريخ البديع الغريب، تاريخ برز فيه
خونة امثال ابن مردنيش وابي عبدالله الصغير ومتخاذلين كثر، لكن حتى مع الظلمة برزت هناك نقاط مضيئة ونجوم عالية
من امثال يوسف بن تاشفين وابي يوسف يعقوب المريني وابوموسى الغسان آخر ابطال غرناطة والأندلس، لكن التاريخ
نسى هؤلاء فتذكر الأبطال الأول والواخر الخون!!، فكيف نقرأ هذا التاريخ؟
اعتقدت اني استطردت كثيرا جدا في هذا الموضوع وجوابي هو ان الشخصيات هذه التي مرت عبر العصور في تاريخنا
حالهم من حالنا كم نخطئ فهم يخطئون وكما نصيب هم يصيبون، لهم حسناتهم وسيئاتهم ولنا حسناتنا وسيئاتنا فلايوجد
فرق بيننا وبينهم إلا انهم برز في عهدها من خدم امته بحق من حكام وعلماء وادباء ومن عامة الناس بينما نحن نجلس
ونتحدث ونتعارك عنهم!!، هم كانو يفكرون في عهدهم وكانو يفكرون بمزيد من الإنجازات رغم تواجد من يحاربهم في
ذلك الوقت لكنهم يستمرون ويصنعون ويخدمون امتهم بكل اخلاص رغم وجود المنافقين رغم وجود الخونة رغم وجود
الظلمة، فكانوا لايخافون السجون ولا الموت في سبيل دينهم وامتهم وكرامة ابناء شعبهم بينما نحن فقط نفتخر بما انجزوا
دون ان نفعل لأمتنا مافعلوا فالخوف تمكن منا ومنا من تمرس التزلف والنفاق لمن فوقه ولكبراء القوم، بل هناك من اكثر
بالنفاق حتى حلل وشرع مايفعلونه وجعله من الدين ومن خالفه فقد خالف الدين فالإختلاف بيننا وبينهم ان من برز من
الخيرين في عصورهم كانوا فاعلين ولايخشون احدا ويتعلمون قبل ان يتكلمون، لكننا ملكنا التخاذل احببنا البقاء على
مانحن عليه واكتفينا اما بمدح لما فعله اسلافنا دون ان نفعله ونزيد عليه او ذم وجحود وغنكار لمافعلوه
وتحقيره، فالإختلاف بالعقليات وانهم يعملون لغد وصادقون في عملهم نحن يفتقد الكثيرمنا هذا الأمر إلا من رحم الله،
بل ان المسلمين في السابق كانوا يدعون في كل مكان لإخوانهم المسلمين ويتحرقون على امتهم، وعندنا في امتنا المسكينة
من يهلل لأعدائها ويحارب ابنائها ويطعنها من الخلف وابناؤها لايهتمون!!، اعرف استطردت كثيرا (اخذنا الترب على
قولة بوحمد في مسرحية انتخبوا ام علي)، لكن ماعلينا فعله هو ان نأخذ بأسباب نهضتهم فننهض بها ونزيد عليها وان
نعتبر بماحدث من مساؤئ واحداث سوداء قاتمة في هذا التاريخ الكبير رغم ذلك ومن دون تحيز هو افضل تاريخ في
البشرية كيف لا ومن صنعه وبدأ به هو محمد صلوات الله عليه.
**********
القسم الثاني:
إسلامنا بين النص والعقل والروح!!:

اختلف كثيرمن الفقهاء والمفكرين الإسلاميين وغيرهم حتى من العامة والبسطاء من امثالي، هل الإسلام نص ام روح ام
عقل؟، النصوصي اسهب في مدح منهجه والعقلاني كذلك والروحاني كذلك، عندي رأي بسيط في هذه الأمر وهو رأيي
على كل حال وليس هو آخر كلام لكني اردت ان اتجرأ واعلن عن رأيي، في نظري إن الإسلام شملهم جميعا الروح
والنص والعقل، كمثال عندما اناقش ملحدا ماذا أفعل لكي يقتنع بما أوقل وينجو بنفسه من هذه الظلمة التي وقع فيها؟،
ابحث اولا عن مايفتقر اليه فول اتيت وقلت له من الآن إلى سنة قادمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا
فسيقول لي انا لا أؤمن برسولك لذا لا أصدق كلامه!! فيسقط كلامي بسرعة ويذهب تعبي، وان قلت له رأي الإسلام
بامور فكرية وعقلية لربما احترم الإسلام لكن ربما لايقتنعه، لكن مايفتقر اليه هو الروح فهو في خواء روحي وعدم
استقرار نفسي وما انتشاء المذاهب الروحية بكثرة في العالم الغربي والآن في عالمنا إلى للخواء الروحي الذي لديهم
لذلك علي ان ادخل عليه واملأ روحه الخاوية رقائق القلوب حتى يفتح لي قلبه واذا فتح لي قلبه فتح لي عقله واذا فتح
عقله آمن وأسلم وعندما يسلم يقتنع بالنصوص وبكلام رسولنا وسيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه، فلذلك انا لا أرى
الثلاثي الروح والعقل والنص نقائض بل كل يكمل الآخر في خدمة هذا الدين العظيم .
**********
أمي
الأم ومن فينا لايحب امه إلا ان كان مجنونا، بالنسبة لي امي هي اعظم ام في الدنيا لم تبخل علي في شيء طيبة مرحة
بشوشة، تغضب بسرعة لكنها ترضى بسرعة بل حتى وهي بخني وتراني ابتسم واضحك تضحك معي تنازلت عن أشياء
كثيرة من اجلي، افضالها بعد الله علي كثيرة بل هي اعظم نعمة انعمني الله بها هذه الأم العظيمة لم ترد لي طلبا مهما
صعب ان كان علي ان افعل شيئا فيه فائدتي كانت هي احرص مني عليه وتلح عليه، متفهمة إلى ابعد الحدود كريمة إلى
أبعد الحدود معطاءة، كنت اطلب منها مصروفا لكي أخرج واستمتع توبخني في البداية وبعد فترة تقول لي خذ فقلبها
لايحتمل ان يراني مكسور الخاطر، ماعساي ان اقول ان خدمتها خدمة بسيطة جدا ان اقوم بإيصالها إلى مكان ما او انجز
لها عملا بسطيا تقول لي قبله ان لم تكن فارغا فليس عليك الذهاب ان قمت بهذه الأعمال تشكرني وهي فرحة مسرورة
وممنونة وانا اقول لها اني ولدك والأم لاتشكر ابنها بل على الإبن ان يشكر امه في كل وقت لكنها تصمم على رأيها لانها
تعلم السرور الذي يدخل قلب الإنسان اذا شكره احد ولم ترد ان تبخل بذلك علي، ماعساي أقول فيها إلا حفظك الله لي يا
امي واطال الله عمركِ في طاعته وعبادت وان ينيلك ماتريدين اللهم آمين.
حفظ الله لكم امهاتكم احرصوا على البر بهن فهذا أقل شيء تقدمونه لهن.
**********
يافدى ناظريك:


قصيدة لغازي القصيبي يرثي بها الأمة قبل ان يرثي بها محمد الدرة الطفل الفلسطيني الذي اسيشهد في سنة 2000
هدرا مت ياصغيري محمد..هدرا عمرك الصبي تبدد
يافدى ناظريك..كل زعيم..حظه في الوغى(ادان)..وندد
يافدى ناظريك..كل جبان..راح من الف فرسخ..يتوعد
يافدى ناظريك..كل بيان..بمعاني هواننا..يتوقد
يافدى ناظريك..كل يراع..صحفي..على الجرائد عربد
يافدى ناظريك..كل مذيع..في سكون الاثير..ارغى..وازبد
يافدى ناظريك..كل حكيم..فيلسوف..بثاقب الرأي انجد
يافدى ناظريك..كل اجتماع..ليس فيه سوى خضوع يجدد
يافدى ناظريك..ناظم هذالقول..شعر المناسبات المقدد!
***
الف مليون مسلم..لو نفخنا..كلنا..لم يدم بناء مشيد
الف مليون مسلم..لوصرخنا..كلنا..زمجر الفضاء وارعد
الف مليون مسلم..لوبكينا..كلنا..ماجت السيول على اللد
قد فهمنا..تهود البعض منا..أولم يبق معشر ماتهود؟!

**********
من اشتهى الخمر فليزرع دواليها:
قصيدة لإيليا ابوماضي




خذ ما استطعت من الدنيا و أهليها
لكن تعلّم قلبلا كيف تعطيها
كم وردة طيبها حتّى لسارقها
لا دمنه خبثها حتّى لساقيها
أكان في الكون نور تستضيء به
لو السماء طوت عنّا دراريها ظ
أو كان في الأرض أزهار لها أرج
لو كانتا الأرض لا تبدي أقاحيها ؟
إن الطيور الدمى سيّان في نظري
و الورق إن حبست هذي أ؟غانيها
إن كانت النفس لا تبدو محاسنها
في اليسر صار غناها من مخازيها
***
يا عابد المال قل لي هل وجدت به
روحا تؤانسك أو روحا تؤاسيها
حتّى م ، يا صاح ، تخفيه و تطمره
كأنّما هو سوءات تواريها ؟
و تحرم النفس لذات لها خلقت
و لم تصاحبك ، يا هذا ، لتؤذيها
أنظر إلى الماء إنّ البذل شيمته
يأتي الحقول فيرويها و يحميها
فما تعكّر إلاّ و هوم منحبس
و النفس كالماء تحكيه و يحكيها
ألسجن للماء يؤذيه و يفسده
و السجن للنفس يؤذيها و يضنيها
و انظر إلى النار إنّ الفتك عادتها
لكنّ عادتها الشنعاء ترديها
تفني القرى و المغاني ضاحكة
لجهلها أنّ ما تفنيه يفنيها
أرسلت قولي تمثيلا و تشبيها
لعلّ في القول تذكيرا و تنبيها
لا شيء يدرك في الدنيا بلا تعب
من اشتهى الخمر فليزرع دواليها


دمتم في رعاية الله وسامحوني على الإطالة





هناك 12 تعليقًا:

حياتي هدف مو عبث يقول...

صباح الخير :)


عندما يتكلم الرجل عن أمه يكوّن شعور مختلف كما تتحدت الفتاة عن أبيها فتجد في الإثنين شيء مميز ولا أعلم لماذا!؟.


أحب قصيدة السر في الأرواح لإيليا أبوماضي :)

غير معرف يقول...

ابو الصفا خليل

اعجبتني جدا قصيدة الفصيبي و لا عجب في ذلك فهو مبدع بحق

و اماايليا فإنما هو حكيم و فيلسوف قبل ان يكون شاعرا


شكرا لك

Najmah يقول...

مساء الخيرات
:)
عسى ربي يخلي لك الوالدة
ويحفظها من كل شر
والقصيدتين اختيار رائع
شكرا ياصقر قريش

الغدوف يقول...

القسم الأول

في ماضي الحياة أو مستقبلها
لابد من النقيضين ولا بد من تواجد الصالح والطالح
وما يستفاد مهما
أن
كلاهما يُبرز الأخر


القسم الثاني

أتفق معك في وجهة نظرك

القسم الثالث

الله يخلي لكم الوالدة ويطول بعمرها ويخليكم لها
ويرزقنا البر بآبائنا على الوجه الذي يرضي ربنا

*******************

وأنا أقراء كلماتك عن الأم تذكرت (سالفه )
من كم يوم جت أختي الصغيرة إللي بالثانوي تقول فيه بنات عندهم بالمدرسة أخوات , يشتكون من أمهم (ناشبه بنحورهم بهالمثاليات ) وما هي مخليتهم ياخذون راحتهم
ويهيتون ويصيعون على راحتهم
, تدري وشيقولون عنها قدام البنات .. أأأفف ياليت أبوي يطلقها ونفتك منها !!!

أنا انقبض قلبي على هالسالفه , انعدمت كل الشيم وهوت الرحمة
ولا بر بالوالدين يذكر إلا من رحم ربي

القسم الرابع

أعجبتني الأخيرة وثراء الصور الشعرية بها ,, ولا تهون الأولى

معليش ... التعليق طويل

الله يعطيك العافية
في أمان الله

bu-saad يقول...

صقر قريش
قوه استاذي ..بشرني عنك
شدعوه ..علامك ما تسال...للحين ما بدت عطلة الصيف...؛)


بو عبدالله....الام ايـــــــــــه
شقول شرطن ...ما اقول غير عسا الله يحفظ لنا امهاتنا رضاهم منى عيالهم

Catism القطويّة يقول...

تدوينة مميزة، بوركت.
ولله در غازي، لله دره. :)

صقر قريش يقول...

حياتي هدف موعبث:

صباح النور:)

يقال والله اعلم ان الولد اقرب لقلب الأم والبنت اقرب لقلب الأب.

يعني الأم تطيح زف بالبنت وتدليل بالولد والأب يطيح زف بالولد وتدليل بالبنت والله أعلم:).

نقراها:) ايليا ابوماضي شاعر حكيم.

صقر قريش يقول...

ابوالصفا:

صدقت لكنه من الناححية الشعرية ليس مبدعا على الدوام.

اما ايليا فأنا اتحسر لانه لم يكتب غير الشعر ليته دخل بالفلسفة والحكمة ككتب متعمقة لكنه اكتفى بالشعر فقط.

حياك الله.

صقر قريش يقول...

نجمه:

مساء الانوار:)

آمين يزاج الله خير ويطول بعمر ووالدتج على عبداته وطاعته ان شاء الله.

بصراحة رأيك بإختياراتي الشعرية يهمني كونك شاعرة واديبة متميزة

شكرا لكِ.

صقر قريش يقول...

الغدوف:

ردك دائما ثري ماشاء الله:)

صدقتي وفي الحياة يجب ان يكون فيها نقائض

لكن مانستفيده من هذا وذاك انه يجب ان مسك الحبل من الوسط.

القسم الثاني:

شكرا لكِ

القسم الثالث:

آمين آمين آمين جزاك الله خيرا ولك ولأهلك مثل هذا الدعاء وأحسن.

احيانا تصرفات الأم او الأب تدفع بالأبناء لكرههم وهذا ماحصل مع اصحاب اختك لا أعطيهم العذر لكني لا أجعل الأم بريئة هي مسؤولة عن هذا الأمر لكن قد تكون هذه فترة مراهقة وتعدي.

القسم الرابع:

اتفق معكِ في هذا الشيء وهذا لايعيب بالأولى لكن الثانية افضل منها.

لا ولو اخذي راحتك

الله يعافيكِ

حياك الله

صقر قريش يقول...

بوسعد:

الله يقويك تلميزي:)

انت الي ماتسأل ياخوك انا شايب وانت توك شباب انت الي لازم تسأل:)

قربت عطلة الصيف وقربت الروحه لأسبانيا او الأندلس ان شاء الله :).

صدقت لو شنو تكلمنا ماتنوفيهم حقهم الله يرزقنا برهم اللهم آمين.

صقر قريش يقول...

القطوية:

شكرا لكِ، وبوركت انت ايضا.

لله دره يبدو انك قصيبية متعصبة:)