بسم الله الرحمن الرحيم:
كتب في كتب:
هذا بعض ما اعجبني من ما قرأت من الكتب:
1- فإن الحياة لعبة لم تخلق ليخرج منها اللاعبون متعادلين (كيت) على سواء.
وانما خلقت لتقاو ماحولها وتتغلب على كل مقاومة،وانها لحياة قادرة ما دامت تقاوم وتتغلب، فاذا تعادلت قوى العمل و
السكون، او قوى البناء والهدم، وقفت وآذنت بالإنحلال ثم الزوال.
(يوميات عباس محمود العقاد)
2-قليل من العلم يبعدك عن الله، لكن كثيره يقربك اليه.
لويس باستور
(بداية كتاب افي الله شك؟ للدكتور حمد المرزوقي)
3- ولن يحسن معرفة الله، امرؤ يعمى عن سنن الحق، ولن يخدم رسالات الله جهولٌ بهذه السنن، وانه لمزعج ان
يعيش سواد المؤمنين في هذه السنين العجاف مسخرا في الأرض، والمفروض ان الله سخر له مافي السموات ومافي
الأرض.
محمد الغزالي
(المحاور الخمسة للقرآن الكريم)
4-الديموقراطية ليست كتابا منزلا, ولاصورة واحدة، وانما هي مجموعة مبادئ وآليات للحكم، تقوم على اساس ارادة
الأمة وانتخاب الحاكم، والفصل بين السلطات، والتعددية السياسية, وانها (الديموقراية) قد تلتقي مع الإسلام او المسيحية
او اليهودية، وقد تناقض الأديان بالمرة، ويمكن لكل مجتمع يبني نموذجه الخاص به، دون ان يظطر لقبول كل مايوجد
في التجارب الأخرى، وبالتالي فان المسلمين يمكنهم صياغة تجربتهم السياسية على ضوء الإسلام دون ان يظطروا
للتخلي عن اي مبدأ من مبادئهم.
احمد الكاتب
(تطور الفكر السياسي السني)
5- العالم ييكتفي بمعرفة الظواهر الطبيعية لكن الفيلسوف يريد ان يفهم ماهية المادة واصلها وسبب وجودها.
نديم الجسر
(قصة الإيمان)
بتصرف
*****
وقفة على الشاطئ:
يا نَسِيم البَحرِ البَليلَ سَلامُ
زارَكَ اليومَ صَبُّكَ المُسْتَهامُ
إنْ تَكُنْ ما عَرَفْتَني فَلَكَ
العُذْرُ فقدْ غَيَّرَ المُحِبَّ السِّقامُ
أَوَلا تَذْكُرُ الغُلامَ رَشيداً
إننّي يا نَسيمُ ذاكَ الغلامُ
طالَمازُرْتَني إذا انْتَصَفَ
الليلُ بِلُبنانَ والأَنامُ نِيامُ
ورَفَعْتَ الغِطاءَ عنّي قليلاً
فأَحَسَّتْ بِمَزْحِكَ الأَقدامُ
وتَنَبَّهْتُ فاتِحاً لكَ صَدْراً
شبَّ فيهِ إلى لِقاكَ ضِرامُ
فَتَغَلْغَلْتَ في الأَضالِعِ أَنفاساً
لِطافاً تَهْفو إليها العِظامُ
يا نسيمَ المُحيطِ ما هكذا في
ساحِلِ البَحْرِ عندَنا الأنْسامُ
أنتَ إن زُرْتَ في المَنامِ صَحيحاً
غَلْغَلَتْ في عِظامِهِ الأَسْقام
مُشْبَعٌ بالبُخارِ روحٌ ثَقيلٌ
بارِدٌ تَسْتَعيذُ منكَ المَسامُ
لستَ ذاكَ الذي عَهِدْتُ يَفوحُ
الشِّيحُ إنْ جَرَّ ذَيلَهُ والثُّمامُ
ذاكَ أَزْكى شَمّاً وأَلْطَفُ ضَمّاً
ذاك تُشْفى بِلَمْسِهِ الأَجْسامُ
كَم شَفَتْ لي عُيونُ والِدِهِ
البحرِ أُواماً، يا حَبَّذاكَ الأُوامُ
كارِعاً من زُلالِها لا بِجامٍ
فهي ساقٌ وسَلْسَبيلٌ وجامُ
سارِحاً مارِحاً خَفيفاً لَطيفاً
كَمَلاكٍ جَناحُهُ الأحلامُ
أَسْبِقُ الفجرَ في الهُبوطِ إلى البحرِ
وكَم طابَ لي بهِ اسْتِحْمامُ
سابِحاً كالإِوَزِّ أَنْطَحُ
صَدْرَ المَوجِ زاخِرٌ لَطَّامُ
صاعِداً من جيوشِهِ في إكامٍ
تَتَجَلَّى في البرِّ منها الاكامُ
كلَّما ازْدَدْنَ هَيْبَةً وعلاءً
طابَ لي في صُفوفِهِنَّ اقْتِحامُ
طاهِرَ القلبِ لستُ أُوجِسُ شَرّاً
جاهِلاً ما تُخْبِئُ الأيامُ
شادِياً في النهارِ والليلِ حتى
أَدْهَشَ النّاسَ بُلْبُلٌ لا يَنامُ
غُرْفَتي السَّطْحُ زَيَّنَتْها سَماءٌ
تَتَدَلّى من سَقْفِها الأَجْرامُ
فكأَنَّ الفَضاءَ صدرٌ رَحيبٌ
وكأَنّ الهِلالَ فيهِ وِسامُ
وكأَنّ النّجومَ شِعرٌ بَديعٌ
لا غُموضٌ فيهِ و لا إبْهامُ
يا بَرازيلُ لو أَفَضْتِ عليَّ المالَ
فيضاً ما طابَ لي فيكِ المُقامُ
أينَ زَهرُ النُّجومِ فيكِ وأينَ الشَّمسُ،
أينَ الهِلالُ، أين التَّمامُ؟
أجميعُ الشُّهورِ فيكِ شباطٌ
أَو ما للشِّتاءِ عَنْكِ انْصِرامُ
أنتِ نِعمَ البِلادُ خصْباً وجوداً
غيرَ أَنَّ الهَناءَ فيكِ حَرامُ
مِثْلَما تَنْقَضي اللّيالي سِراعاً
هكذا تَنْقَضي بكِ الأعوامُ
نَصْرِفُ الخَمْسَ فيكِ والعَشْرَ
لا يَعْلَمُ إلاّ المُهَيْمِنُ العَلاّمُ
وكَأَنَّ الوَرى وُحوشٌ بِآجامٍ
وتِلكَ الشَّوارِعُ الآجامُ
مَنْكِبٌ حَكَّ مَنْكِباً وجَبينٌ
شَجَّ رَأْساً، عَلامَ هذا الزِّحامُ
جيَفٌ تلكَ أَمْ لَفائِفُ خامٍ
كثُرَ السَّبُّ حولَها والخِصامُ
خِرَقٌ في دَنِيءِ هَياكِلِها صَلُّوا ولو
لم يَسْتَرْ خِصوا المَوزَ صاموا
يُنْفِقونَ الحَياةَ في جَمْعِها
للمَوتِ والمَوتُ طارِحٌ قَسَّامُ
يا لَشَوْقي إلى مَحاسِنِ قُطْرٍ
هَبَطَ الوَحْيُ فيهِ والإلْهامُ
وكُرومٍ إنْ مَرَّ فيها غَريبٌ
يَتَوارى من وجْهِهِ الكَرَّامُ
لَو قَضَمْتُ الرَّغيفَ فيهِ قَفاراً
فالرّضى والسّرورُ نِعمَ الادامُ
أَيُّها النَّازِحونَ عَوْداً إليهِ
حالَما يَسْتَتِبُّ فيهِ السّلامُ
كلُّ حَيِّ إلى الشَّآمِ سَيَمْضي
حينَ يُقْضى، إنَّ السَّماءَ الشَّآمُ
الشاعر القروي (رشيد الخوري) يحن الى بلده لبنان.
*****
حصيلتي من دار العروبة وجرير:
كنت في زيارة لدار العروبة وكانت هذه حصيلتي:
رسالة الغفران
لأبي العلاء المعري
تحقيق: عائشة عبدالرحمن (بنت الشاطئ)

وي, اذن لست بإفرنجي
لخليل الخوري
ماجذبني فيه انه اول رواية عربية على الإطلاق
دراسة شربل داغر (عندي النسخة المصرية لكن هذه اجدد اوضح بكثير)
هذه الحصيلة الوحيدة من جرير

من النهضة الى الحداثة
الجزء الثاني من سلسلة العرب والحداثة لعبدالإله بلقريز

الطريق الى تل مطران لعلي بدر(صاحب رواية بابا سارتر)
لا ادري لماذا اي رواية يمدحها صلاح فضل اتشجع بقراءتها.
الطريق الى تل مطران لعلي بدر(صاحب رواية بابا سارتر)
لا ادري لماذا اي رواية يمدحها صلاح فضل اتشجع بقراءتها.
ظل الأفعى ليوسف زيدان (صاحب رواية عزازيل)
تجربة اولى ناجحة متكونة في عزازيل والآن الى تجربة ثانية معه.
الأديب الروسي مدحوا لي روايته عنبر 6 فتشجعت على اقتنائها.
تجربة ناجحة مع روايته تاكسي.
ختاما:
الى عشاق الكرة الاوروبية الجميل, هل عرفتم ان لميلانو ملك واحد اسمه الإنتر (ربعي الميلانية هذي هي الحقيقة :))
4-0 وفورزا انتر:).
الأهداف:
الى اللقاء في رمضانيات اخرى بإن الله
هناك 10 تعليقات:
صباح الخير ..
1. هل توجد نسخ أخرى من رسالة الغفران المُحققة بواسطة بنت الشاطىء؟
2. الأدب الروسي أجمل لون من ألوان الأدب العالمي
أعمال تشيخوف من أي مكتبة اقتنيته ؟
3. رواية ظل الأفعى لا أنصحك بقراءتها, ان أمكن استبدالها من المكتبة استبدلها .
دمت قارئاً نهماً سيدي .
شهرزاد:
صباح النور
نعم توجد وقد ذكرت انها من دار العروبة:).
2- ادبهم جميل جدا خصوصا تولستوي.
العروبة ايضا:) لكنه نفد للأ سف:(
3- بوركت اعدتها لله الحمد:).
وانت كذلك ايتها الأديبة.
تدوينة ثريّة مُثرِية
3-كتاب المحاور الخمسة للقرآن رائع
4- من يفقه ذلك ؟
فكل من حولنا يريد أن يكون نسخة مكررة من غيرنا
.
.
مطلع القصيدة ذكرني بقصيدةٍ للرافعيّ جميلة
يقول في مطلعها , يانسيم الفجرِ سلّم على فجري
أحب ترديدها
ولكن ما معنى كلمة البليل ؟
وأظنها صفة ً مجرورة ً لا منصوبة : )
,
طاهِرَ القلبِ لستُ أُوجِسُ شَرّاً
جاهِلاً ما تُخْبِئُ الأيامُ
أعجبني البيت , فيه وصفٌ جميلٌ للطفولة
.
.
رسالة الغفران بتحقيق عائشة عبد الرحمن
أكثر من مرة أود أن اشتريه ولكن أعدل عن ذلك
فكاتبة عظيمة مثل بنت الشاطئ تستحق أن يُقرأ نتاجها كُله
إلا أنني كنت أعاقب نفسي بألا أشتري من كتبها شيئاً حتى أنهي قراءة كتابها
القرآن وقضايا الإنسان
وجُزيتَ خيرا
اخي الحبيب المثقف الموسوعي صقر قرطبة اعتذر عن انقطاعي و اعترف اني خسرت الكثير في تلك المدة-الشاعر القروي شاعر قوي الديباجة مصور ديجتال! مع اكثاره-ولكنه يشطح كثيرا خاصة في النواحي الدينية-له مجموعة نثرية طبعت ويوميات قليلة نشرت عن طريق دار الريس-ومن شعراء المهجر الجنوبي كما هو معروف وله شقيق شاعر يلقب بالشاعر المدني وهو مقل-ابيات جميلة تدل على رهافة حسك-وكذلك الكتب قيمة -وبالنسبة لأعمال تشيخوف فقد طبعت في دار التقدم السوفيتية!وتجلبها دار علاء الدين في المعارض-سلمت -المحب ابو اروى
كم انت كبير يا صقر قريش
اقولها مثل ما يقولها عصام الشوالي
خشو بوست
احسنت ...
أقولها مرة أخرى ( و منكم نستفيد )
أعجبتني مقولة باستور و الذي كانت لاكتشافاته أثر في تفنيد نظرية التطور و الالحاد ( يراجع كتب هارون يحيى )
و هذا يدل على أن العقلاء الحقيقيون يثبتون أن للكون خالقا
و دمتم سالمين :)
إيلاف:
تسعدني ردودكم دائما.
3- الغزالي اكاد اقول كل كتبه رائعة رحمه الله.
4- قولي من يريد ان يفقه ذلك :) ياسيدتي لايوجد شيء اسمه ابداع عندنا فقط نقل وتبعية والله المستعان.
هذه من اروع قصائده والشاعر القروي شاعر جميل.
ربما كنت على حق ربما كان الشاعر مخطئا
في هذا الشيء وقد يكون على حق او يكون الخطأ من الموقع الذي نقلت منه هذه القصيدة للأسف لا املك ديوانه لكني ابحث عن قصائده في الإنترت اكثر شيء شكرا لكِ على الملاحظة القيمة.
ميزة الطفولة عدم التفكير في القادم من
الأيام.
ربما نفدت النسخ لكن ان وجدته فخذيه ولاتترددي ابدا.
يبدو انه كتاب رائع شكرا لك على ذكره هنا.
وجزيت خيرا على الرد المثري الكافي والوافي.
ابا اروى:
لماذا كل هذا التضخيم بشخصي المتواضع هداك الله نحن نتعلم منك استاذي:).
ردك ثري كالعادة.
صحيح ابدع في التصوير من شعره وهذا مايميزه اما من النواحي الدينية فللاسف اغلب شعراء العصر الحديث كانوا
من هذا النوع.
الشاعر المدني لأول مرة اسمع عنه.
اخذت اعمال تشيخوف من دار الشروق:)
سلمت لي وسلمت ردودك الرائعة.
الفنان:
الكبير هو الله سبحانه:)
شكرا لك
وارد عليك بما يقوله احمد الطيب:
ياسلام سلم ايدين الفنان بتتكلم:).
خشو ولا خوش:).
خشو/خوش رد:)
حياك الله
عبدالله العبيد:
ايها المانشستري:
كما استفدنا منكم مولانا العبيد:)
نراجعه انت تامر.
عندما يشغل الإنسان عقله يعرف ان هناك الله وعندما يشغل الإنسان هواه
ينكر وجود الله.
هذه مقولة قالها العبد الفقير صقر قريش
:)
وانتم كذلك:).
إرسال تعليق