للاسطورة حضورها بين الناس، والناس اغلبهم جبلوا على حب القصص والحكايات والنوادر، والاسطورة اكثر شيء ربما يحبه
الناس لذلك هي خالدة بل مع مرور الوقت كنت تكتب كقصة تاريخية وقعت بالفعل، اريد هنا ان اتكلم عن رايي بمسالة الاسطورة
ماذا تعني الاسطورة بالنسبة لي؟ ولماذا تكتب الاسطورة؟ وما المشكلة لو خلطنا بين الاسطورة وما هو تاريخي؟ .
لكن لنعرف اولا ان كثير من الاساطير في زمن سابق كان شيء مسلم بوجوده التاريخي في العصور الغابرة ، فالاغريق استخدموا
اربابهم في اساطيرهم ان كانت اساطيرهم فعلا. تتميز الاسطورة بعمق فلسفي يميزها عن القصص الشعبية التي هي من بطولة بطل
او اكثر ، في معظم الاساطير الاساطير تعنى بالآلهة وانصاف الآلهة والانسان فقط مكمل للقصة،الاسطورة استعانت بالاسئلة الفلسفية
وبنت كثير من القصص عليها،وهناك اساطير للطقوس وللخلق وللتعليل والرمزية وهناك من يرى ان الاسطورة مجرد فهم سيء
لرواية حدث تاريخي معين وقد يكون ذلك صحيحا، عموما الاساطير مجال كبير وواسع جدا ويحتمل ان يكون له اكثر من تعريف.
في معنى الاسطورة
هوميروس (هومر) الالياذة وا لاوديسة اشهر ما كتب، لكن هل كانت الاساطير الاغريقية خاصة بهم؟، هناك دراسات انثروبولجية
حديثة تقول ان هوميروس شخصية تم اختلاقها ولا وجود لها اي اسطورية وان الالياذة والاديسة هي اشعار اقوام سبقوا الاغريق
واضاف لهم الاغريق بعد ذلك من قصصهم، المقصود هنا هم الفينقيين ومصر وغيرها، هيردوت مؤرخ الاغريق كان يقول ان قومه
اخذوا من مصر وغيرهم، بل سمعت ان ايام الفلاسفة وقبل سقراط هناك من ذهب للقمان الحكيم في الشام، عموما الاسطورة عندي
هي قصة لها ابطال سواء كانوا آلهة او انسان نصف آلهة او فقط انسان لها احداث عجيبة غريبة فليس شرطا ان تكون قصة واقعية،
ففي الاسطورة ممكن ان تجعل طفلا يقهر جيشا بكامله، الاسطورة قد يكون ابطالها موجودين فعلا لكن ما اشتهر من قصص حولهم
كانت غير حقيقية، الانبياء دخلوا في هذه المسألة في ما عرف بالمعجزات التي هي عبارة عن قصص شعبي لكن غايتها اخلاقية،
قصص الانبياء نفسها تكتشف تكررها مع كذا شخص مثلا المسيح ابن لمريم العذراء وله 12 حواري وحورس ابن ايزيس اله
الشمس عند المصريين ابن عذراء وله 12 حامي ، بل هناك قصة لبوذا انه ولد لعذراء، قصة يوسف وامرأة العزيز
تشابه قصة لبرومثيوس التي ذهب لبيت امير واحبته زوجة الامير فكانت وبالا عليه.
هل للعرب علاقة باساطير الاغريق، الاغريق اخذوا من الفينقيين ويرجح فاضل الربيعي ان اسمهم بني قين وهم عرب، اخذ الاغريق
منهم اساطيرهم، الاسكندر مر على مصر والعراق ووقد كان هناك عرب فحسب الربيعي وااراني اتفق معه العرب اخذوا من
الاغريق اساطيرهم مثلا
هوميروس= الاعشى صناجة العرب.
الاول اعمى والآخر اعشى لا يرى جيدا الاول شاعر نقل حروب وملاحم الاغريق والاعشى شاعر نقل حروب العرب، الاول كان
مغنيا والثاني كان كذلك
طروداة= حرب البسوس
طبعا هذه مقاربات الربيعي وقابلة للنقاش طويلا بل ان الزير سالم كان عبارة عن نسخة بدوية لاوزيريوس المصري،
النقطة ان العرب ايضا تأثروا بالاساطير والملاحظ ان الاساطير تتناقل بين الشعوب وتقوم الشعوب بالباسها لباسهم.
بل بالمناسبة شخصية القعقاع بن عمرو التميمي اراها كأنها هرقل شخص بالف ويمسك الحصان من ذيله والخ .
الاسطورة موضوع طويل جدا جدا وجميل جدا جدا ، ونعرف ايضا ان للاديان اساطيرها ولذلك مسألة الرمزية يجب ان نأخذها جديا
في تناولنا للقص القرآني او الانجيلي او التوراتي، فلنأخذ بعض قصص الأنبياء قصة حرق النبي ابراهيم دخل فيها كثير من القصص
مثلا جعلوا موسى يلقى بالتنور وكانت عليه بردا وسلاما، وذو الكفل رموه بالنار فكانت بردا وسلاما والخ..
الاسطورة قصة ذات احداث عجائبية وغرائبية قد يكون ابطالها حقيقيون وقد يكونون من وحي الخيال، المهم فيها الافكاء التي تتكلم
عنها ونظرتها للحياة وانها تعكس رغبات الناس وخوفهم.
لماذا تكتب الاسطورة؟
الناس وتتكلم عن فخرهم وعزهم وهواجسهم وخوفهم، خاف الناس الموت فكتبوا عن اساطير الخلود، ارادت الناس ان تعرف كيف
اتوا فتكلموا عن اساطير التكوين والخلق، احتاج الناس لبطل فكتبوا عن اساطير بطولية ومدحت ابطالها ، وبحث الناس عن الجمال
فكتبوا اساطير عن الجمال، وهكذا الاساطير اراها نتاج الوجدان البشري ولها عدة محركات و اسباب صعبة على الحصر
الذي لاحظته ان ابطال الاساطير مثل اخيل بطل الالياذة وشمشون بطل الاساطير البابلية نقاط ضعفهم امر عجيب غريب،
وهن ايضا كلود ليفي شتراوس الانثروبولجي الكبير يقول ان في الاسطورة يجب على بطلها ان لا يحل لغز الاسطورة لانه ان حلها
كانت نهايته.
يقول شتراوس هنا ان للاسطورة قوانينها التي تفرضها على البطل، هذه القوانين ربما وضعت لزيادة اثارة الناس حين يسمعون
الاسطورة، او حتى يسمحون بنهاية مقنعة لاسطورتهم لا ادري بصراحة.
لكن لماذا تكتب الاسطورة ولماذا لازال لها جمهورها وهو لا يصدق بوقوعها؟ اعتقد هي مهمة للوجدان البشري وهي تنمي خيال
الانسان هي حاليا فن وطالما هو فن فيجب ان يحترم:).
لماذا علينا الفصل بين ما هو اسطوري وما هو تاريخي؟
اختلطت الاساطير بالقصص التاريخية فشكل مشكلة عظيمة، بل من خلال القصص الاسطورية كل شخصية احبها الناس وهي
حقيقية ادخلوها بهذه القصص التاريخية، الحدث التاريخي يعن حدث جرى في زمن ماضي لاشخاص حقيقين والحدث حقيقي و
لما اقول حقيقي يعني لما تجري فيه احادث خارج قوانين الحياة التي نعيشها او ما هو غير متوقع ان يحدث بين الناس، الحدث
التاريخي احيان يأخذه جماعة كحدث ديني الحسين وكربلاء مثلا، اما الاسطورة عادي الحسين لوحده يقتل جيش ابن زياد كاملا مثلا
الفصل مطلوب فالاسطورة قصة عجائبية وليست قصة تاريخية، تخيل ان يأخذ احدهم قصة هركوليز كحدث ديني ، الحدث التاريخي
حدث لبشر مثلنا سبقونا، الاسطورة قصة تتكلم عن رغبات واحاسيس البشر، البطل التاريخي هو بطل تعب واجتهد وفاز وخسر،
البطل الاسطوري هو بطل الناس يحلمون بوجوده ويتمنون وجوده. فرق كبير جدا
عموما الموضوع طويل ومتشعب ولا ادعي اني فراس السواح او فاضل الربيعي ناهيك عن امثال جيمس فريزر وكلود ليفي
شتراوس مجرد قارئ عبر عن نظرته المتواضعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق